الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:21 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حرب أكتوبر 1973.. خبير عسكري يكشف لـ«الطريق» مزايا الاحتفال باليوبيل الذهبي

حرب أكتوبر 1973
حرب أكتوبر 1973

يحتفل الشعب المصري بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وهي معركة الكرامة وعودة أرض سيناء لحضن الدولة المصرية، وبعد مرور 50 عاما على النصر العظيم ما زالت المفاجآت تتوالى عن تلك الأيام الحاسمة في تاريخ العرب.

تعليقًا على ذلك، أكد اللواء أ.ح حمدي بخيت، الخبير العسكري والاستراتيجي، أن احتفالات حرب أكتوبر 1973 هذا العام تتميز بمحاولة الجانب الإسرائيلي لي الحقائق، مشيرا إلى تشخيص نظر أكتوبر للعرب بأنه لم يكن، وذلك عن طريق مجموعة وثائق أفرج عنها من خلال موقع "كيبور".

أضاف "الخبير العسكري"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنه يجب علينا في احتفالات حرب أكتوبر 1973 هذا العام، التأكيد على تمسكنا بمعلم النصر الذي حققنا، فضًلا عن ضرورة عدم الانصياع لهذا الهراء، ولا نلتفت لهذه الادعاءات الكاذبة، والتي ليس له دليلًا من الصحة، حيث أنهم يريدون تعكير صفو الاحتفالات.

حرب أكتوبر 1973

اقرأ أيضًا: حرب أكتوبر 1973.. وثائق تكشف حقيقة حصار ثغرة الدفرسوار

ما أبزر محاولات تشويه إسرائيل لحرب أكتوبر 1973؟

أردف: "محاولات الجانب الإسرائيلي لم تتوقف عن هدم العلاقة بين الجيش والشعب المصري، وبالتالي هي محاولات من قديم الأزل، لافتًا إلى أن هذه المرة لا تنصب على هذه المحاولات، ولكنها بقدر ما تنصب على محاولة تشويه نصر حرب أكتوبر 1973 الذي بات واضحًا لكل الخبراء الاستراتيجيين في العالم، منذ حوالي 50 عامًا".

تابع: "يمر اليوم 50 عامًا واليوبيل الذهبي لاحتفالات حرب أكتوبر 1973، وبالتالي تريد إسرائيل تحدث حالة لإفساد هذه المناسبة الكبري، وأيضًا مرورها على الشعب المصري وكأنها لم تكن، موضحًا أنه لا يوجد توقعات حول مفاجئة يمكن أن تحدث في احتفالات أكتوبر بشأن ادعاءات إسرائيل".

حرب أكتوبر 1973

اقرأ أيضًا: «خفايا وأسرار».. أحداث ما بين حرب أكتوبر 1973 وما بعد معاهدة كامب ديفيد

هل سترد مصر على أكاذيب إسرائيل في حرب أكتوبر 1973؟

واصل: "أشعر أن مصر سترد على كل الادعاءات والأكاذيب خلال احتفالات حرب أكتوبر 1973، والتي استخدمها الاسرائيليون خلال الفترة الماضية، حيث أنهم لم يبدوا هذه الحملة اليوم، ولكنهم يعدوا ويعملوا عليها من زمن، مبينًا أن الجانب الإسرائيلي تجرؤ هذا العام في صورة موقع يخاطب العالم أجمع".

أكمل: "أن ما أوقع إسرائيل في شر أعمالهم، بأن الموقع الذي يوجه يتحدث عن مصر تم أغلاقه وإخفائه، وهذا يدل على أن مصر قادرة على تفنيد أكاذيبهم، مشيرًا إلى أننا بالفعل نجاحنا في هذا، وبالتالي سوف يظهر في احتفالات حرب أكتوبر 1973 القادمة".