الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:08 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

المدير الأسبق لكلية القادة والأركان يكشف العوائق الرئيسية بعد هزيمة 1967

اللواء محمود طلحة المدير الأسبق لكلية القادة والأركان
اللواء محمود طلحة المدير الأسبق لكلية القادة والأركان

قال اللواء محمود طلحة، المدير السابق لكلية القادة والأركان، إنه منذ نهاية عام 1967، كان للقادة على جميع المستويات، بما في ذلك ضباط الصف والجنود، أهمية كبيرة في التفكير في طرق تحرير الأرض، مؤكدًا أنه تم التخطيط بشكل تراكمي وفقًا للظروف العامة والاقتصادية، وخاصةً فيما يتعلق بإدارة السلاح.

وأضاف محمود طلحة خلال كلمته في ندوة تثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة مرور 50 عامًا على انتصارات أكتوبر العظيمة، أن القوات المسلحة قامت بدراسة النفسية الإسرائيلية وهيكل الدفاعات الإسرائيلية أيضًا.

وتابع، التحدي الأكبر كان كسر حاجز الخوف وتوقف تراجع القوات المسلحة والشعب المصري بعد هزيمة 67. وكانت معركة رأس العش هي العلامة البارزة لتغيير هذا التراجع.

وأكمل المدير السابق لكلية القادة والأركان قائلاً: "التحدي الثاني هو ضمان اقتحام قناة السويس مع مسائلها المعقدة من الناحية التقنية والتكتيكية وتمت التغلب عليها. وكان هناك جهد كبير من قادةنا في هذا الصدد. وبعد ذلك، كان التحدي الآخر هو تجاوز الحواجز الترابية باستخدام أسلحة معينة لحفر وتدمير الأبراج المحصنة التي تمثل الخط الأول للدفاع، وتم ذلك بحمد الله. وقد قاتلت القوات لمدة 10 إلى 12 ساعة دون دبابة واحدة. وأهم التحديات التي كانت تستدعي التنفيذ لتأمين التحديات السابقة هو تنفيذ خطة الخداع الاستراتيجي لبدء الهجوم ومفاجئة إسرائيل وبقية العالم.

اختتم: " كما أود أن أشير إلى الدور المبهر لأهالينا في بدو سيناء الذين عملوا على تأمين القوات وتوفير معلومات هامة عن أوضاع العدو لضمان نجاح الاقتحام".

اقرأ أيضًا: قصص البسالة والبطولة.. أبو الغيط يشرح أهداف المعركة الاستراتيجية لحرب أكتوبر

موضوعات متعلقة