الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:00 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عبرنا القناة ورفعنا علم مصر».. أبرز عناوين الصحف المصرية خلال حرب أكتوبر 1973

مانشيتات الصحف  في حرب اكتوبر
مانشيتات الصحف في حرب اكتوبر

انتصارات اكتوبر المجيدة من الذكريات التي يعيش عليها الشعب المصري ويفخر بها ويستمتع بكافة تفاصيلها وأحداثها وما دار فيها من أحداث ومجريت وضعت الجيش المصري في مصاف الجيوش العالمية وأجبرت العالم على احترامه والتعامل معه كما ينبغي، وعززت قوة مصرالعسكرية على الساحة العالمية، بعد أن استطاع الجيش المصري القضاء على عدوه اللدود الجيش الإسرائيلي في غضون ساعات وتحقيق النصر وكسر المقولة التي كانت سائدة آنذاك وهى «أسطورة الجيش الذي لا يُقهر».

ونظرًا لعدم انتشار وسائل الإعلام في ذلك الوقت بنفس العدد الهائل الموجود حاليا، حيث كان الاعتماد الكلي على الصحافة الورقية والراديو في معرفة كافة الأخبار العالمية والمحلية بشكل عام والتفاصيل الخاصة بالحرب خطوة بخطوة بشكل خاص، ودورها الرائد في توثيق الحرب وانتصارات الجيش المصري على العدو الصهيوني في وأحدة من أعظم الحروب على مر العصور والخطط والتكتيكات التي ساعت في فك طلاسم الجيش الإسرائيلي ومعرفة نقاط قوته وضعفه.

في هذا التقرير نستعرض معكم أبرز مانشيتات الصحف المصرية خلال حرب أكتوبر1973 والتي جاءت كما يلي:

جريدة الجمهورية

ركزت جريدة الجمهورية عناوينها على الرعب الذي أصاب اسرائيل واستسلامهم أمام جنود الجيش المصري وإبراز قوة وبراعة الجندي المصري، حيث جاء العنوان الرئيسي في الصفحة الأولي بعنوان " استسلموا بمدرعاتهم" وتبع هذا العنوان الرئيسي شرح بسيط للحالة ووصف المشهد التي كانت عليه الحرب وقدرة الجيش المصري وقوته والتي جعلت العدو يترك أسلحته ودباباته وبتراجع إلى الخلف حيث تم اسقاط أكثر من 57 طائرة، وتدمير 92 دبابة وأسر عدد كبير من الأسرى.

وفي عدد أخر حرصت "الجمهورية" على إبراز مانشيت أخرعلى صفحاتها الأولي وجاء عنوانه "قواتنا تقاتل الآن فوق سيناء"، لإبراز قوة الجيش وانتصاراته، وجاء في عدد آخرمانشيت بعنوان " اسرائيل في ذهول"، وتبع هذا العنوان وصف دقيق للحالة التي أصابت إسرائيل بعد قرار زائيري بقطع العلاقات مع اسرائيل، وأصفًا الحالة بالصاعقة التي نزلت على اسرائيل والتي لم تفق منها إلى الآن.

جريدة الأهرام

من جهتها تناولت جريدة الأهرام المصرية هي الأخرى حرب أكتوبر المجيدة بمانشيتات رئيسية جاءت عناوينها كما يلي: " التوتر يشمل كل جبهات القتال ويشتد في جبهة قناة السويس"، وتبع هذا العنوان عدد من العناوين الفرعية الأخرى والتي كان من أهمها: " إسرائيل تغطى تحركاتها العسكرية لتصعيد الموقف»، وعنوان آخر جاء كالتالي «قواتنا عبرت القناة واقتحمت خط بارليف».

وفي عدد آخر صادر لجريدة الأهرام جاء المانشيت الرئيسي بعنوان «سير القتال في اليوم الثاني حرج للغاية بالنسبة للإسرائيليين».

جريدة الأخبار

أما جريدة الأخبار المصرية فقد تناولت حرب اكتوبر المجيدة بعدد من المانشيتات كان أبرزها «قواتنا تتقدم وتأسر وترد الهجوم المضاد» لتصف المشهد الذي كانت عليه الحرب آنذاك واستسلام الجنود الإسرائيليين أمام الجنود المصريين، وجاء في عدد آخر ما نشيت بعنوان «الخطاب التاريخي للقائد الأعلى أحمد الله.. قواتنا المسلحة حققت معجزة بكل المقاييس».

وجاء مانشيت في عدد آخربعنوان "عبرنا القناة ورفعنا علم مصر" وعقب هذا المانشيت تم وصف اعترافات اسرائيل بنجاح العبور وعودة الأرض وتدمير الأهداف الهامة للعدو الصهيوني وتحرر عدد كبير من المراكز بالجولان.

اقرأ أيضًا: حرب أكتوبر 1973.. فيلم «القرار» يروي أدق تفاصيل الاستعداد لمعركة العبور

موضوعات متعلقة