الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 08:44 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حرب أكتوبر 1973.. فيلم «القرار» يروي أدق تفاصيل الاستعداد لمعركة العبور

القوات المسلحة- القرار
القوات المسلحة- القرار

نشرت الصفحة الرسمية للقوات المسلحة فيلمًا وثائقية بعنوان "القرار" عبر قناة الوثائقية، استعرضت خلاله حجم التدربيات التي شهدها الجيش المصري استعدادًا لـ "حرب أكتوبر 1973، حيث أن هذه المعلومات تعد من أرشيف الجبهة.

أوضحت "الوثائقية" أنه في صباح السادس من أكتوبر 1973، اليوم المنتظر اكسر الصمت الرهيب الذي عاشته المنطقة، رجالًا كالاسود تمرسوا طويلًا على التدريب الشاق، اليوم يتحركون في أيمانًا لا يتزعزع، وتصميمًا لا يلين، لقد وهبوا أرواحهم لمصر، واليوم على طرق الفداء والتضحية يتقدمون.

القوات المسلحة

اقرأ أيضًا: «جندي مصري فك شفرة سرية بالعبرية».. أسرار تكشف لأول مرة عن حرب أكتوبر

تابعت: "في داخل غرف عمليات حرب أكتوبر 1973، يتم التنسيق الدقيق، والربط المحكم بطريقة متنهية بين تحركات مئات الالف من أبناء مصر البواسل في هذه اللحظات الحاسمة، حيث أن شاشات الردارات ترصد أجواء الجمهورية، تحسبًا لغدر العدو، تتبعها الصواريخ والمدافع المضادة للطائرات في مواقعها تحمي منشأت مصر".

القوات المسلحة

اقرأ أيضًا: في الذكرى الـ50.. معارك حرب أكتوبر بين الإرادة الحديدية والقرارات الصائبة

دور الصواريخ والدافع تحمي سماء مصر في حرب أكتوبر 1973

واصلت: "هذه الصواريخ والمدافع تحمي مناطقنا الاستراتيجية، والتجمعات السكانية، وعلى أمتداد المواجهة يتنظر رجال الدفاع الجوي الامر بالاشتراك في القتال، وتقديم الحماية للقوات عندما تحين ساعة الاشتباك، وفي غرف عمليات المدرعات المشاركة في حرب أكتوبر 1973، تطلع الرجال على اخر التطورات، وتقدير الموقف".

أكملت:" الخرائط توضح لكل منهم المهام الموكلة إليه، فاقلع الصلبة مهمتها في غاية الخطورة والاهمية، كل مدرعة له رسالة تؤديها، وهدفًا محددًا مرسوم، وعلى مدي شهورًا طويلة تحركت المعابر في انحاء مصر في عملية تمويه بالغه الاهمية، في كل مرة كانت قافلة المعابر تخفي خلف السواتر وتحت الارض بعضًا من حمولتها".