الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:17 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف ساهمت الدول العربية في نصر أكتوبر المجيد؟.. نظرة عامة على التأثير الحاسم

ذكرى نصر أكتوبر
ذكرى نصر أكتوبر

بمجرد الدخول في شهر أكتوبر يحضر في ذهن المواطنين الانتصار العظيم الذي دون في تاريخ مصرنا الحبيبة، نصر السادس من أكتوبر عندما استعاد المصريين كرامتهم باسترداد سيناء إليهم، فقد مر خمسون عامًا على إرادة شعب والانتصارات العسكرية العريقة.

ذكرى نصر أكتوبر

وأصبح نصر أكتوبر المجيد أيقونة يتحدث عنها العالم كافة، وكان للدول العربية أثرها الطيب بشكل خاص، ففي الوقت الذي شهد اندلاع شرارة حرب أكتوبر 1973م بدأت الدول العربية في تقديم الدعم والمساندة لمصر.

مساندة 12 دولة عربية لمصر

فقد مثلت حرب السادس من أكتوبر ملحمة عربية بتكاتف 12 دولة عربية إلى جانب مصر لدحر الاحتلال الإسرائيلي في الحرب الرابعة بين العرب من جهة والاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، بداية من حرب أكتوبر عام 1948 وحرب 1956 وحرب 1967 ووصولا إلى انتصارات أكتوبر 1973.

إرادة وطن

وجاءت مذكرات الراحل الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية لتكون شاهدة على التاريخ العظيم، حيث قال في مذكراته إبان حرب أكتوبر إن 12 دولة عربية قدمت الدعم لشقيقتهم الكبرى مصر في مواجهة الاحتلال لتحرير شبه جزيرة سيناء ودعم سوريا لتحرير هضبة الجولان.

حظر صادرات البترول للغرب

وكان للمملكة العربية السعودية دور قوي في أثناء الحرب وتبرعت بـ 200 مليون دولار وحظرت صادرات البترول للغرب مع باقي الدول العربية النفطية بعد لقاء السادات بالملك فيصل في السعودية في شهر أغسطس 1973 مما أدى إلى أزمة طاقة طاحنة في الغرب، وأنشأت جسرا جويا ومشاركة 20 ألف جندي للجبهة السورية.

ليس المال أغلى من الدم العربي

وعندما بدأت حرب أكتوبر أكد رئيس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان خلال مؤتمر صحفي له في لندن وقوف بلاده إلى جانب مصر، وقال جملته الشهيرة "ليس المال أغلى من الدم العربي وليس النفط أغلى من الدماء العربية التي اختلطت على أرض جبهة القتال في مصر وسوريا"، وقطع النفط عن إسرائيل والدول التي تدعمها كعامل ضغط قوي على الدول الأجنبية.

اقرأ أيضًا.. 180 يوما خلف خطوط العدو.. اللواء نصر سالم يكشف كواليس نصر أكتوبر المجيد