الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 05:10 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

180 يوما خلف خطوط العدو.. اللواء نصر سالم يكشف كواليس نصر أكتوبر المجيد

اللواء نصر سالم
اللواء نصر سالم

أيام قليلة تفصلنا عن أعظم حدث في تاريخ مصر والذي أعاد لها كرامتها وعزتها، هو يوم السادس من أكتوبر المجيد، ذكرى الانتصارات العسكرية العريقة، والتي جسدت قوة الإرادة وحكمة القرار المناسب في الوقت المناسب لعودة أراضي سيناء المقدسة إلى المصريين.

كواليس حرب أكتوبر

وفي هذا السياق قال اللواء نصر سالم، أحد أبطال حرب أكتوبر، إن الجيش المصري اتخذ الشرف والعزة رمزًا وشعارًا أثناء حرب أكتوبر، فكانت أعينهم جاحظة أمام العدو دون خوف ولا تراجع.

180 يوم خلف خطوط العدو

وتابع سالم في تصريحات لـ"الطريق"، أنه ظل 180 يومًا خلف خطوط العدو، فقد تمكن من كشف الستار عن معلومات خاصة حول لواء مدرع إسرائيلي وأرسلها للطيران المصري، مما أدى إلى تدمير كتيبة من الدبابات الإسرائيلية بشكل مذهل من خلال الطيران المصري.

تراجع الجيش الإسرائيلي

وأضاف أحد أبطال حرب أكتوبر، أن الجيش الإسرائيلي حاول أكثر من مرة التراجع عن الحرب، لكنه كان يواجه ضربات من الطيران الإسرائيلي لاستكمال الحرب.

انقلاب الطيران الإسرائيلي على جيشه

وواصل حديثه أنه في يوم التاسع من أكتوبر، انسحب جنود العدو من خط برليف، وجاء تبادل إطلاق النار بين جنود العدو على الأرض وطيرانهم الإسرائيلي في الجو لإجبارهم على العودة واستكمال الحرب، موضحًا أن حالة الانسحاب هذه تدل على مدى خوفهم من الجيش المصري وانهيارهم أمامه.

واختتم حديثه بأن الجيش المصري حينها كان يشعر بقوة جبارة، ولم يشعر بتعب وإرهاق الصيام لأن إرادة الروح القتالية كانت تتغلب على كل هذه المتاعب.