الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:00 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

خليل الجيزاوي: لماذا لا تنظم «الثقافة» جائزة كبرى في الرواية عن حرب أكتوبر؟

الكاتب الروائي خليل الجيزاوي
الكاتب الروائي خليل الجيزاوي

قال الكاتب الروائي خليل الجيزاوي، إنه في مثل هذا اليوم 6 أكتوبر 2023 من العام المقبل سيكون قد مرَّ خمسون عامًا على حرب أكتوبر العظيمة، ويمكننا أن نسأل هل رصدت الرواية أو القصة القصيرة أم الفيلم أو المسلسل التلفزيوني أحداث وتفاصيل هذه الحرب العظيمة؟!.

وأضاف، «الجيزاوي» في تصريحات خاصة لـ «الطريق»، أعتقد أن كل ما تمّت كتابته بالسنوات السابقة لم يرصد أو يسرد هذه الأحداث العظيمة، حتى أن أجيال الشباب عندما أتحدث معهم عن نصر أكتوبر العظيم أسمع منهم مَنْ يقول: حرب عادية وعبور القناة وهدم جزء من خط بارليف!.

دور وزارة الثقافة

وتابع: "قبل أن ألوم جيل الشباب الذي لم يعش مرارة هزيمة ونكسة يونيه عام 1967 مثلما عاشها جيلي والأجيال السابقة، ولم يعرف تفاصيل حرب أكتوبر العظيمة عام 1973، لا بد أن أوجه اللوم وأضيء اللمبة الحمراء أمام وزارة الثقافة المعنية بتثقيف الشعب المصري أطرح مجموعة من الأسئلة لأضعها على مائدة الحوار للدرس والمناقشة: لماذا لا تنظم وزارة الثقافة جائزة كبرى في الرواية عن أحداث حرب أكتوبر 1973 بمناسبة مرور خمسين عامًا".

تجميع شهادات من شاركوا في حرب أكتوبر

وأضاف: "لماذا لا يتحرك الباحثون والباحثات وينتشرون في جميع محافظات ومدن وقرى مصر المحروسة ليجمعوا شهادات كل الضباط وضباط الصف والجنود أفراد الجيش المصري من بعد نكسة يونيه 1967 وحتى أكتوبر 1975 تاريخ تسريح أول دفعة بعد حرب أكتوبر المجيدة؟! تكون مهمة مجموعة الباحثين والباحثات الأولى الجمع الميداني، جمع الحكايات الشفاهية من الضباط وضباط الصف والجنود أفراد الجيش المصري الذين اشتركوا في حرب أكتوبر 1973 في جميع الأسلحة وفي كافة المواقع، وأستطيع أن أؤكد لكم بعد هذا الجميع الميداني ستكون لدينا مادة ثرية جدًا يمكن أن يشتغل عليها كُتّاب الرواية وكُتّاب السيناريو لصناعة عشرات الروايات وعشرات الأفلام وعشرات المسلسلات الحية التي تعكس أحداث نصر أكتوبر العظيم عام 1973، ذلك الحدث الذي أعاد للأمة العربية مجدها وكرامتها، وأعتقد أننا نستطيع".

اقرأ أيضا.. افتتاح معرض استعادي للفنان محمد الطحان بمركز الجزيرة

موضوعات متعلقة