الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:40 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زنوبيا تجمع بين الزناتي وكريمة بدير على مسرح الجمهورية

زنوبيا
زنوبيا

أعلن الكاتب المسرحي والشاعر محمد زناتي، على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي عن انطلاق عرضه المسرحي الجديد بعنوان زنوبيا.

مواعيد عرض مسرحية زنوبيا على مسرح الجمهورية

ينطلق العرض المسرحي زنوبيا من تقديم فرقة فرسان الشرق للتراث، خلال أيام 12 و13 و14 من شهر أكتوبر الجاري، في تمام الساعة الثامنة ونصف مساءً، على خشبة مسرح الجمهورية.

"زنوبيا" هو عرض مسرحي راقص من تأليف الكاتب والشاعر محمد زناتي، وإخراج كريمة بدير، ديكور وملابس أنيس إسماعيل، تنفيذ ديكور أحمد زايد، تنفيذ ملابس هالة محمود، موسيقى أحمد الناصر، إضاءة رضا إبراهيم.

يعد العرض المسرحي "زنوبيا" هو التعاون الرابع بين محمد زناتي وكريمة بدير، وهو من بطولة فرقة فرسان الشرق للتراث.

قصة العرض المسرحي الراقص زنوبيا

يطرح عرض زنوبيا فكرة الإصرار على استمرارية الحياة، إذ تقوم أحداثه على قصة حياة فتاة تحاول الانتحار، لكنها تقع بين روحين هائمتين في الوجود، واحدة منهما تشجعها على الاستمرار في الحياة مهما كانت الصعوبات والتحديات، والثانية تدفعها للموت.

ويتأكد لنا من قصة حياة "زنوبيا" أن الأرواح والأفكار لا تفنى ويمكنها العبور مهما كانت العوائق، فالعرض يقدم نموذج المرأة القوية الحاكمة الجميلة العربية "زنوبيا"_ملكة تدمر، تلك المرأة التي أشتهرت بشجاعتها وجمالها وذكاءها، إذ خاضت عدة حروب ووسعت نفوذها على آسيا الوسطى، وتغلبت على الحكام الملوك في ذلك الوقت، فامتد ملكها لتضم مناطق سوريا، فامتدت من شواطئ البوسفور في تركيا إلى نهر النيل بمصر .

يذكر أن زنوبيا هي امرأة دفعها الطموح إلى التفكير في السيطرة على الإمبراطورية الرومانية، لتصبح بذلك مملكة زنوبيا من أهم الممالك في الشرق، الأمر الذي جعل الإمبراطور الروماني يتفاوض معها لوقف زحف جيش تدمر على الإمبراطورية، وكان المقابل لوقف بطش جيوشها هو الاعتراف بإمتيازاتها الملكية.

لنجد أن قصة إصرار الملكة زنوبيا على توسيع مُلكها، ظلت باقية كشاهد على قوة وقدرة المرأة على الإستمرار في الحياة، فتتغير نظرة الفتاة التي سعت للإنتحار، لتصبح في حالة من الإصرار على استمرار الحياة، مهما كانت العوائق فالحياة أجدر بأن نحياها كما نريد.

اقرأ أيضا... محمد زناتي: مسرحية «حتشبسوت» هي التعاون الفني الثالث بيني وبين المخرجة كريمة بدير