الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 11:05 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب معلومات خاطئة.. اللواء محمود طلحة: أشرف مروان كبد إسرائيل 45 مليون دولار

اللواء محمود طلحة
اللواء محمود طلحة

قال اللواء محمود طلحة، مدير كلية القادة والأركان الأسبق، إن أشرف مروان أعطى إسرائيل معلومات خاطئة، بأن مصر ستحارب في نهاية عام 1972، أي قبل الموعد بعدة أسابيع، وبناًء عليه رفع الجيس الإسرائيلي درجات الاستعدادات والتعبئة، لكنه أبلغهم أن السادات تراجع عن قراره، مما كلف إسرائيل 30 مليون دولار.

تفاصيل نجاح أشرف مراون في خداع إسرائيل

وأضاف مدير كلية القادة والأركان الأسبق، خلال لقاء خاص في برنامج "على مسئوليتي"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، والمذاع على قناة "صدى البلد"، أن مدير المخابرات الإسرائيلي عارض فكرة وجود حرب بنهاية 72، ومن ثم تسبب ذلك في أزمة لرئيس الأركان، نتيجة الخسائر بالملايين في إسرائيل بشأن التعبئة.

وتابع "طلحة"، أن الإنذار الثاني كان عن نشاط زائد على الجبهة المصرية، وفي ديسمبر 1972 جرى تسريب معلومات بأن الجيش المصري غير جاهر للحرب كجزء من خطة الخداع الاستراتيجي للدولة المصرية، كما أن القيادات العسكرية الإسرائيلية كانت تثق بقوة في معلومات أشرف مروان التي كان يقدمها، ولكنه قدمها من أجل المصلحة المصرية.

وأكمل، أن الإنذار الثالث عن نية السادات للحرب بعد عدة أسابيع في أبريل من 1973، ومن ثم جرت عمليات التعبئة والاستعداد وكلفت الجبهة الإسرائيلية نحو 45 مليون دولار، ومن ثم عاد أشرف مروان وقال لهم أن الرئيس السادات تراجع ولن يقدم على الحرب.

اقرأ أيضًا: اللواء سمير فرج: إسرائيل في ورطة كبيرة بسبب حادث الحدود