الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:26 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الدواء تحذر من دواء مغشوش يستخدمه المصريين.. ما هو؟

هيئة الدواء
هيئة الدواء

أصدرت هيئة الدواء المصرية بيانًا تدعو في إلى ضبط وتحريز عبوات مغشوشة ومقلدة من عقار معروف وسحبه من الأسواق، وتأتي هذه الدعوة في إطار التحذيرات المستمرة التي تصدرها الهيئة بشأن انتشار الأدوية غير المطابقة للمواصفات في مصر.


تتخوف الحكومة من احتمال وجود أدوية غير مطابقة للمواصفات العالمية في سوق الدواء ، لذلك تشدد بعدم استخدام هذه الأدوية التي قد تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، وعلى الرغم من أنها قد لا تتسبب الوفاة مباشرة مثل حالة المضادات الحيوية غير الفعالة، إلا أنها قد تؤدي إلى مشكلات صحية أخرى.

عقار مغشوش

وفقًا للمنشور رقم 26 لعام 2023 الصادر عن الهيئة المصرية للدواء، أن هناك تشغيلة مغشوشة من عقار «Osteocare Liquid 120 ML» متواجدة في الأسواق المحلية والوحدات الحكومية، يُشير التقرير إلى أن هذه التشغيلة المغشوشة تحمل الرقم 22101055 وإنتاجها بواسطة شركة VITABIOTICS.

ويُعتبر "Osteocare" شرابًا يستخدم كمكمل غذائي لتعزيز وظائف الجسم، وتحديدًا صحة العظام، ى ومن المهم الإشارة إلى أن استخدام أدوية غير مطابقة للمواصفات يمكن أن يشكل خطرًا على الصحة العامة وقد يؤدي إلى مشكلات صحية.

كيفية اكتشاف العقار المغشوش

وفي هذا الشأن قدمت هيئة الدواء بيانًا توضيحًا حول كيفي التميز بين العبوات الأصلية والمغشوشة المقلدة من العقار، ومن العلامات التي تميز عبوة العقار هو تصيم الكارتون الخارجي، حيث شددت على ضرورة التبليغ في حالة وجود شكوى من خلال الاتصال على الخط الساخن 15301، أو زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة.

تحذير من دواء سعال آخر

وسبق وحذرت هيئة الدواء من قبل من دواء كحة شهير أيضًا يحمل أسم «BRONCHICUM ELIXIR»، حيث كشفت الهيئة في منشور حمل رقم 22 لسنة 2023، إن الشغيلة المغشوشة تحمل رقم CEG07 - CEG053، من إنتاج شركة سانوفي.

«برونشيكوم إلكسير» هو شراب يستخدم في حالات السعال للبالغين والأطفال الأكبر من 4 سنوات، كما يعالج أمراض التهاب الجيوب الأنفية وأمراض الجهاز التنفسي

اقرأ أيضًا: مصر تفوز بعضوية دائمة في المجلس الدولي لتقييم الأدوية