الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:39 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة جديدة تكشف فوائد الحمل الدائمة للدماغ

الحمل_مصدر الصورة_ياندكس
الحمل_مصدر الصورة_ياندكس

كشفت الأبحاث التي أجريت على الفئران أن التغيرات الهرمونية في أواخر الحمل تثير غريزة الأبوة والأمومة وتبديل الأولويات، حيث تشير الدراسة إلى أن الحمل يؤدي إلى تجديد دائم للدماغ.

حيث كشفت الدراسة التي أجريت أن الحمل يؤدي إلى تجديد دائم للخلايا العصبية في الدماغ، وفقًا لبحث يقدم رؤى جديدة حول تأثير الهرمونات على السلوك، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان البريطانية.

وكشف البحث الذي تم إجراؤه خلال الدراسة على الفئران أن غرائز الأبوة والأمومة لديهم كانت ناجمة عن تغيرات في الدماغ تحدث استجابة لهرمون الاستروجين والبروجستيرون في أواخر الحمل.

وأوضحت الصحيفة أنه من المرجح أن تحدث تغييرات مماثلة في الدماغ البشري، وذلك وفقا للعلماء الذين قالوا إن هذا العمل يمكن أن يمهد الطريق لفهم جديد لسلوك الأبوة والأمومة والصحة العقلية بعد الولادة.

وقال الدكتور جوني كول، الذي قاد البحث في معهد فرانسيس كريك بلندن، إننا نعلم أن جسد الأنثى يتغير أثناء الحمل استعدادا لتربية الصغار، وأحد الأمثلة على ذلك هو إنتاج الحليب، والذي يبدأ قبل وقت طويل من الولادة.

وأضاف الدكتور جوني كول، أن بحثنا أن مثل هذه الاستعدادات تحدث في الدماغ أيضا، كما تتوافق النتائج مع أبحاث تصوير الدماغ لدى النساء والتي تظهر تغيرات في حجم الدماغ ونشاط الدماغ والتي تستمر لفترة طويلة بعد الحمل، على الرغم من أن كول أشار إلى أنه من الواضح أن التربية أكثر تعقيدا عند البشر.

وأجريت الدراسات على الفئران، التي شهدت تحولا جذريا في السلوك، حيث لم تظهر الإناث العذراء أي اهتمام بالصغار، وأمهات الفئران يقضين معظم وقتهن في رعاية الصغار.

في السابق، كان من المفترض على نطاق واسع أن بداية هذا السلوك حدثت أثناء الولادة أو بعدها مباشرة، وربما تكون ناجمة عن هرمونات مثل الأوكسيتوسين.

وأوضحت الدراسة أنه رغم ذلك فإن أحدث الأبحاث تضع التغيير في مرحلة مبكرة وتشير أيضا إلى أن التغييرات قد تكون دائمة، حيص استخدم العلماء أجهزة مصغرة متصلة برؤوس الفئران للتسجيل مباشرة من مجموعة من الخلايا العصبية في منطقة ما تحت المهاد، والتي كانت مرتبطة بالفعل بسلوكيات الأبوة والأمومة.

وأظهرت تسجيلات الدماغ أن هرمون الاستروجين قليل من النشاط الأساسي لهذه الخلايا العصبية، لكنه جعلها أكثر استثارة استجابة للإشارات الواردة، وقام البروجسترون بإعادة توصيل مدخلاتها، مما تسبب في تكوين المزيد من المشابك العصبية بحيث كانت هذه الخلايا العصبية متصلة بشكل أكثر كثافة بأجزاء أخرى من الدماغ، ويبدو أن هذه التغييرات دائمة.

وقال البروفيسور روبرت فرومكي، من جامعة نيويورك لانجون، والذي لم يشارك في البحث، إنه لا يزال هناك الكثير مما لا نفهمه عن الأبوة والأمومة وإشارات الهرمونات في الجسم والدماغ وهذه النتائج هي خطوة قوية في هذا الاتجاه.

وأضاف أن الأبوة والأمومة تعتبر من بين مجموعة السلوكيات الأكثر تعقيدا وصعوبة التي ننخرط فيها نحن والحيوانات الأخرى، ولا يوجد مجال كبير للتجربة والخطأ خاصة في الأيام الأولى بعد الولادة عندما يحتاج الأطفال إلى الكثير من الرعاية.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة ومشروبات تؤثر على صحة المرأة والجنين خلال الحمل