الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 07:56 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير إسرائيلي: «طوفان الأقصى» أخطر فشل أمني منذ حرب «يوم الغفران»

 صواريخ تم إطلاقها من قطاع غزة
صواريخ تم إطلاقها من قطاع غزة

صرح وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي السابق، مائير شطريت، لصحيفة "معاريف" التابعة للاحتلال أن فشل عام 2023 أخطر بكثير من فشل حرب "يوم الغفران"- الاسم الإسرائيلي لحرب أكتوبر.

وقال مئير اليوم الأحد، في تصريحات للصحيفة الإسرائيلية: "هذا فشل سياسي، وفشل استخباراتي، وفشل عملياتي، من الصعب علي أن أصدق الحقيقة الرهيبة التي صفعتنا على وجوهنا بالأمس".

صدمة الاحتلال من طوفان الأقصى

واستنكر مائير قدرة المقاومة الفلسطينية على اختراق السياج الفاصل بين بعض المستوطنات الإسرائيلية وقطاع غزة أمس السبت، وتنفيذ عملية "طوفان الأقصى".

وأكد صدمة سلطات الاحتلال وفشلهم في ردع عناصر المقاومة الفلسطينية رغم كل الأسلحة المتطورة قائلا: "أين جيش الدفاع الإسرائيلي؟ أين الأسلحة المتطورة، الطائرات دون طيار، المروحيات، الطائرات، الدبابات، الجنود؟ كل هذه الأدوات مفقودة حتى بعد مرور عدة ساعات على سيطرة الفلسطينيين على العديد من المستوطنات".

عار لا يمكن محوه

وأشار الوزير السابق إلى أنه من غير الممكن محو هذا العار عن إسرائيل التي عانت من أكثر من 1000 جريح ومئات القتلى وعشرات إن لم يكن مئات الأسرى الذين أسرتهم حماس بشاحنات ودراجات نارية.

وتساءل مائير "لماذا لم يعرف الجيش الإسرائيلي كيفية إغلاق المرور من إسرائيل إلى غزة مباشرة بعد بدء الأحداث لمنع عناصر حماس من العودة إلى غزة مع الأسرى؟"

ودعا لإنشاء لجنة تحقيق رسمية فور انتهاء الحرب من أجل تقديم جميع المسؤولين عن هذا الفشل الفادح إلى العدالة.

عملية طوفان الأقصى

بدأ مقاتلون من حركة حماس الفلسطينية هجومهم فجر يوم السبت بعدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل، الأمر الذي أتاح غطاء لتسلل غير مسبوق ومتعدد الجوانب للمقاتلين الفلسطينيين إلى إسرائيل من غزة.

وقتل مقاتلو حماس ما لا يقل عن 300 إسرائيليا، فيما وصلت الإصابات إلى 1500 شخص في اشتباكات طوال يوم السبت وحتى اليوم، الأحد، وفروا عائدين إلى غزة مع مئات الأسرى.

وردت إسرائيل بقتل نحو 256 شخص من سكان غزة، من بينهم 20 طفلا، بالإضافة إلى إصابة نحو 1800 شخص.

اقرأ أيضا: عملية طوفان الأقصى.. المستوطنون يهربون خوفا من نيران المقاومة الفلسطينية

موضوعات متعلقة