الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:17 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاحتلال الإسرائيلي يشتبك مع مقاتلي حماس بعد مقتل المئات في «طوفان الأقصى»

مسجدًا دمرته الغارات الإسرائيلية في خان يونس
مسجدًا دمرته الغارات الإسرائيلية في خان يونس

اشتبكت قوات الاحتلال الإسرائيلي مع مقاتلين من حركة حماس الفلسطينية اليوم، الأحد، بعد 24 ساعة من شن المسلحين هجوما مفاجئا على إسرائيل قتل فيه حوالي 500 شخص.

وكان الصراع يتسع مع إطلاق النيران من لبنان إلى شمال إسرائيل، وهو ما قالت جماعة حزب الله المسلحة أنها نفذته تضامناً مع الشعب الفلسطيني.

وصرح جيش الاحتلال الإسرائيلي أن القوات الإسرائيلية ردت بضربات مدفعية على لبنان وهجوم بطائرة بدون طيار على موقع لحزب الله بالقرب من الحدود، ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات.

عملية طوفان الأقصى

بدأ مقاتلو حماس هجومهم فجر يوم السبت بوابل كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل، مما أتاح غطاء لتسلل غير مسبوق ومتعدد الجوانب للمقاتلين إلى إسرائيل من غزة.

وقتل مقاتلو حماس ما لا يقل عن 250 إسرائيليا، فيما وصلت الإصابات إلى 1100 شخص في اشتباكات طوال يوم السبت وحتى اليوم، الأحد، وفروا عائدين إلى غزة مع عشرات الرهائن.

إسرائيل ترد على طوفان الأقصى

قُتل أكثر من 250 من سكان غزة عندما ردت إسرائيل بواحد من أكثر أيام الضربات الانتقامية تدميراً. وصرح مسؤولون في وزارة الصحة الفلسطينية أن 20 طفلا كانوا من بين 256 مدنيا قتلوا بالإضافة إلى إصابة نحو 1800 شخص.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم السبت "سننتقم بشدة لهذا اليوم"، وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن العمليات مستمرة في ثماني مناطق حول غزة اليوم، الأحد، بينما نقلت قناة الحدث عن الهلال الأحمر الفلسطيني قوله إن 18 شخصا قتلوا في استهداف إسرائيلي لمنزلين في منطقة بيت حانون بغزة.

وفي الشمال، صرح حزب الله في بيان أنه نفذ هجوما صاروخيا ومدفعيا على ثلاثة مواقع من بينها "موقع رادار" في مزارع شبعا التي تحتلها إسرائيل، وهي قطعة من الأرض تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 ويدعي لبنان أنها، وردت إسرائيل بإطلاق نيران المدفعية على جنوب لبنان.

وشهدت الضفة الغربية غارات إسرائيلية متزايدة وهجمات فلسطينية في الشوارع واعتداءات المستوطنين اليهود على القرى الفلسطينية، وتدهورت أوضاع الفلسطينيين في ظل حكومة نتنياهو اليمينية المتشددة.

اقرأأيضا: عاجل.. حصيلة جديدة لعدد القتلى الإسرائيليين في عملية «طوفان الأقصى»

موضوعات متعلقة