الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:29 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قيادي في حركة فتح لـ «الطريق»: الهجوم على إسرائيل اليوم «محاكاة لنصر أكتوبر».. ولم يكن في الخيال

طوفان القدس
طوفان القدس

"طوفان الأقصى".. عملية أطلقتها المقاومة الفلسطينية اليوم الـ 7 من أكتوبر ـ في ظل احتفالات العالم العربي بنصر أكتوبر المجيد ـ لتلقن قوات الاحتلال الإسرائيلي درسا جديدا لا ينسى، وتفقد تل أبيب توازنها في غضون ساعات قليلة، وتقذف الرعب في قلوب المستوطنين، الذين فروا هاربين إلى الملاجئ كما فعل قادتهم عند قصف الفصائل لـ تل أبيب.

"بالتأكيد لم يكن اختيار الـ 7 من أكتوبر من قبيل الصدفة، بل جاء في يوم إجازة للإسرائيليين، ما مثل صدمة كبيرة لهم أشبه إلى حد كبير بمثل التي انتابتهم عندما دمر الجيش المصري، أسطورة الجيش الذي لا يقهر وحققا نصرا كبيرا يدرس حتى الساعة في عام 1973".. بهذه الكلمات علق الدكتور أيمن الرقب، القيادي في حركة فتح، وأستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس.

وأكد "الرقب" في تصريحات خاصة لـ "جريدة الطريق" أن الهجوم على المستوطنات الإسرائيلية لم يتوقعه أحد، بما في ذلك الخبراء، كما لم يتوقع أحدا هذه الآلية في التنفيذ، وكان الجميع يظن أن المقاومة ستكون لها ردة فعل كالمعتادة، على الانتهاكات التي تحدث في القدس والضفة الغربية، "لكن ما حدث في النهاية يفوق الخيال".

وذكر أن الهجوم الذي نفذته المقاومة اليوم، هو محاكاة لحرب أكتوبر، مع فارق يوم واحد في التوقيت وهذا له دلالات كبيرة، مؤكدًا أن الهجمات الناجحة رفعت الروح المعنوية لدى الشعب الفلسطيني والأمة العربية.

وأشاد القيادي في حركة فتح بقدرة المقاومة الفلسطينية على اجتياز الجدار الحاجز الذي أنفقت عليه إسرائيل مليارات الدولارات، إلا أن الأنفاق دمرته، واستطاعت المقاومة أن تسطير على وحدات المراقبة على الحدود، وواجهت الاحتلال في 12 بؤرة، على بعد 10 كيلو مترات في تنفيذ الاشتباكات مع الجهة الأخرى.

وبين أنه مع بداية ساعات النهار أدرك الشعب أن هناك هجوما بريا وبحريا وجويا، فتحركت الجماهير واجتازت الحدود، وذهب الكثير إلى المستوطنات التي تعرف بـ 48، وفي البداية جرى خطف 50 مستوطنا والعودة بهم إلى قطاع غزة.

ولفت إلى أن الخسائر ستكون بكل تأكيد كبيرة، وقد تصل على 500 شهيد في صفوف الفلسطينيين بسبب الهجمات التي يشنها الاحتلال على غزة، بعد أخذ الضوء الأخضر والتمويل اللازم العسكري والمادي من الولايات المتحدة الأمريكية، وكأن الشعب الفلسطيني يحارب العالم كله.

وتابع: أيضا على الجانب الآخر فإن إسرائيل قتل لها 100 شخص على الأقل، وأصيب أكثر من ألف، وتفقد الاتصال بعشرات المستوطنين.

واختتم أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس تصريحات لـ "الطريق" مؤكدًا أن الساعات المقبلة ستشهد بكل تأكيد عمليات للاحتلال، لكن على كل حال هناك 30 ألف مقاوم على الأقل ينتظرون قواته، "وفي النهاية فإن غزة هي مقبرة الغزاة".

اقرأ أيضا| حصيلة جديدة لعدد القتلى الإسرائيليين في عملية «طوفان الأقصى»

موضوعات متعلقة