الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:39 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اللي عنده غسالة للبيع».. حقيقة فيديو منتشر لفلسطيني يغني داخل آلية إسرائيلية

مقطع فيديو مزعوم لفلسطيني يغني من آلية إسرائيلية
مقطع فيديو مزعوم لفلسطيني يغني من آلية إسرائيلية

انتشر مقطع فيديو، اليوم السبت، على منصة «X»، زعم ناشروه أنه لفلسطيني يقود آلية إسرائيلية، وينادي بشكل موسيقي وكأنه يبيع الخردة من داخل الآلية.

ويُسمع في المقطع صوتا يغني بطريقة بائعي الخردة: «اللي عنده حديد للبيع، اللي عنده خردة للبيع، اللي عنده نحاس للبيع»، ويستمر الصوت في الغناء: «اللي عنده غسالات، بوتاجازات وثلاجات للبيع».

وتوالت التعليقات المعجبة بالمقطع الذي حصد أكثر من 20 ألف إعجاب حتى كتابة التقرير، ومنها: «أقسم بالله ضحكت من قلبي بفرحة»، و«ويلومونا في حب فلسطين وأهل فلسطين»، و«ربنا ينصرهم»، و«علشان نعلم الأطفال كيف يفك اللعبة ويركبها بسهولة؟».

حقيقة فيديو الفلسطيني داخل الآلية الإسرائيلية

بينما أشارت تعليقات أخرى لعدم صحة المقطع، ومنها «المقطع مركب الرجاء التثبت قبل النشر»، و«هذا الصوت في إدلب والمقطع في غزة»، وبالحث على موقع «يوتيوب»، اتضح أن الفيديو تاريخه يعود لسنة 2021، لبائع خردة شامي، وليس من غزة كما يزعم ناشروه.

ويرجح أن سبب انتشار الفيديو المفبرك هو تزامنه مع عملية «طوفان الأقصى» التي أطلقتها حركة حماس ضد إسرائيل، والتي تضمنت إطلاق آلاف الصواريخ واقتحام برّي لعدد من المستوطنات. وقد أثارت هذه العملية ردود فعل مختلفة بين التأييد والاستهزاء والانتقاد.

ما هي تفاصيل عملية «طوفان الأقصى»؟

عملية «طوفان الأقصى» هي عملية عسكرية شاملة شنَّتها فصائل المقاومة في قطاع غزة بقيادة حركة حماس في صباح اليوم السبت 7 أكتوبر 2023، ردًّا على انتهاكات الاحتلال في المسجد الأقصى والقدس. وشملت العملية:

  • إطلاق أكثر من 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة نحو المستوطنات والمدن الإسرائيلية، مما أدى إلى مقتل أكثر من 100 إسرائيلي وإصابة نحو 900 آخرين.
  • اقتحام برّي لعدة مستوطنات جنوب غزة بواسطة سيارات رباعية الدفع ودراجات نارية وطائرات شراعية، حيث تم التحكم في عدة نقاط عسكرية وإغلاق طرق رئيسية.
  • أسر نحو 35 جنديًا وشرطيًا ومستوطنًا من قبل حماس، وإغلاق جزء من سجن «جيلبوع» بعد اختطاف حارس.
  • اغتنام عدة آليات عسكرية إسرائيلية، بينها دبابة «ميركافا» وناقلة جند مدرعة.
  • وأعلنت حماس أن العملية مستمرة حتى تحقيق أهدافها، وأنها لن تقبل بأي هدنة أو وساطة دون تحرير الأقصى والقدس والأسرى.

الرد الرسمي الإسرائيلي

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بدء عملية «السيوف الحديدية» كرد فعل على «طوفان الأقصى»، ودعا إلى تجنيد قوات الاحتياط، وتوعد برد قاسٍ، وجعل حماس تدفع ثمنًا باهظًا، وبالفعل بدأ جيش الاحتلال بقصف المنطقة الجنوبية والبلدات المجاورة لقطاع غزة بقوات متعددة.

اقرأ أيضا: عاجل.. 198 شهيدا و1610 جرحى جراء قصف إسرائيل لغزة

تغطية الإعلام الإسرائيلي

وصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية الهجوم الفلسطيني بأنه «صادم» و«مفاجئ تمامًا»، وأشارت إلى أن إسرائيل تعيش حربًا صعبة لها خصائص لم تعرفها من قبل، مع عدد كبير من القتلى والجرحى والأسرى، وأبرزت أن آلاف الصواريخ أُطلقت من قطاع غزة نحو المستوطنات والمدن الإسرائيلية، بالإضافة إلى عمليات التسلل داخل إسرائيل.

اقرأ أيضا: بعد طوفان الأقصى.. موقع حدشوت العبري: يوم أسود في تاريخ إسرائيل