الطريق
الأحد 12 مايو 2024 02:35 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رياح أكتوبر من مصر إلى غزة.. المقاومة الفلسطينية تضرب إسرائيل بـ«طوفان الأقصى»

طوفان الأقصى
طوفان الأقصى

لا تزال عملية "طوفان الأقصى" تلقي بظلالها على التطورات الراهنة، وخاصة بعد اعتراف وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن المخابرات الإسرائيلية لم تكن تتوقع هذه العملية المباغتة من قبل المقاومة، مما يوحي بأن رياح أكتوبر قد انتقلت من مصر إلى قطاع غزة، لاسيما أن هذه الأحداث تأتي بعد يوم واحد فقط من ذكرى نصر 6 أكتوبر المجيد.

وقد انتشرت على نطاق واسع مقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي توثق لحظات من العملية العسكرية التي نفذتها المقاومة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق مختلفة من غلاف غزة تحت مسمى "طوفان الأقصى"، حيث أظهرت هذه المقاطع قيام المقاومة الفلسطينية بأسر عدد كبير من جنود الاحتلال في إطار عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها عناصرها صباح اليوم السبت.

كما أثبتت هذه الفيديوهات لحظة سيطرة المقاومة الفلسطينية على دبابة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في إطار نفس العملية، كما وثقت مقاطع أخرى اشتباكات عنيفة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، وعمليات الهروب الجماعي للمستوطنين من منازلهم في غلاف غزة.

وبالنسبة للتسلسل الزمني لعملية "طوفان الأقصى"، فقد بدأت العملية في الساعة 5:42 صباحًا، حيث أعلنت المقاومة عن إطلاق رشقات صاروخية مكثفة من قطاع غزة باتجاه المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي هذا السياق، أوضح مراسل صحيفة "معاريف" العبرية أن إطلاق الصواريخ من غزة يُعتبر إعلانًا لحرب من جانب حماس، وأنه يختلف عن جولات التصعيد السابقة.

ثم، في الساعة 6:16 صباحًا، أعلنت كتائب القسام أن قائد هيئة الأركان فيها، محمد الضيف "أبو خالد"، سيصدر بيانًا هامًا للشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية، وفي الساعة 6:52 صباحًا، بدأت وسائل الإعلام الفلسطينية بث فيديو للحظة اقتحام المقاومين بكتائب القسام لمستوطنات غلاف غزة.

ثم، في الساعة 6:55 صباحًا، بدأ قائد عام كتائب القسام، محمد الضيف، في إلقاء خطبته، حيث أعلن عن بدء عملية "طوفان الأقصى"، مؤكدا أن الضربة الأولى استهدفت مواقع قوات الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك مطاراته وتحصيناته العسكرية، وأنها شملت أكثر من 5 آلاف صاروخ وقذيفة.

وفي ختام كلمته، شدد الضيف على أن "اليوم يتفجر غضب الأقصى وغضب أمتنا، وهذا هو يومكم لتفهموا العدو أن زمنه قد انتهى، ويجب عليكم أن تدافعوا عن أراضيكم بكل الوسائل الممكنة"، كما دعا إلى انتهاء التنسيق الأمني وضرورة تحالف القوى العربية والإسلامية لكنس الاحتلال عن مقدسات الشعب الفلسطيني وأرضه.

وفي سياق متصل، أفادت الصحف الإسرائيلية أن أكثر من 140 شخصًا أصيبوا جراء سقوط صواريخ من غزة على مدن في جميع أنحاء إسرائيل، وقد أصدرت مستشفى سوروكا الإسرائيلية في بئر السبع بيانًا أكدت فيه استقبالها لأكثر من 80 مصابًا حتى اللحظة.

وقد حظيت العملية باهتمام واسع على مستوى الشارع المصري وكذلك الشارع العربي بأكمله، وقد تصدر وسم أو هاشتاج "طوفان الأقصى" منصات السوشيال ميديا المختلفة، وسط احتفاء مصري عربي بالأحداث، وقد تميزت هذه الأحداث بطابع خاص هذه المرة بعد أن ارتبطت بانتصارات أكتوبر المجيدة التي حقق فيها الجيش المصري انتصار عظيما على إسرائيل، وتمكن المصريون من استعادة أرض سيناء الحبيبة.

اقرأ أيضا:

هشتاج طوفان الأقصى يتصدر مواقع التواصل.. والنشطاء: كابوسا لا يفيقون من رعبه