الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:42 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاحتلال في حالة صدمة.. نقل 52 إسرائيليا ودبابة وسيارات إسعاف إلى غزة

قالت تقارير عبرية إن 52 إسرائيليا نقلوا إلى قطاع غزة؛ بعد هجوم مسلحي حماس المفاجئ على سديروت وبلدات أخرى مما أحدث حالة صدمة في إسرائيل، كما تم الاستيلاء على عدة مركبات، من بينها دبابة للجيش الإسرائيلي وسيارتي إسعاف.

ونشرت حركة حماس لقطات تظهر قيام عناصرها بأسر عدد من الجنود الإسرائيليين خلال هجوم على قاعدة عسكرية على الحدود مع قطاع غزة يوم السبت، ويعد هذا أحد أخطر التصعيدات منذ سنوات من قبل حماس التي تحكم غزة، مما وضع الإسرائيليين الذين كانوا يحتفلون بعيد الغفران في حالة صدمة.

نتائج عملية طوفان الأقصى

وشنت حماس هجوما غير مسبوق في الصباح، وأطلقت 5 آلاف صاروخ وتسلل مسلحوها إلى البلدات الإسرائيلية عن طريق البر والبحر والجو، مما أسفر عن مقتل 22 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 500، وقال صحيفة تايمز أوف إسرائيل نقلا عن شهود عيان إن مسلحي حماس اجتاحوا قاعدة عسكرية واحدة على الأقل، وكان المسلحون يتحركون عبر المجتمعات الحدودية الإسرائيلية، فقتلوا وأسروا السكان، دون مقاومة تذكر من القوات الإسرائيلية على ما يبدو.

وتظهر مقاطع مدنيين إسرائيليين محتجزين كرهائن من قبل حماس، وزعمت وسائل إعلام عربية أنه تم أسر 52 إسرائيليا، وامتلأت منصات التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو لمقاتلي حماس وهم يستعرضون في الشوارع، ما بدا أنها مركبات عسكرية إسرائيلية، بما في ذلك دبابة، وجندي إسرائيلي واحد على الأقل ميت داخل غزة يتم جره ودهسه من قبل حشد غاضب من الفلسطينيين.

وقالت خدمة طوارئ نجمة داود الحمراء إنه تم الاستيلاء على اثنتين من سيارات الإسعاف التابعة لها وقتل مسعف واحد على الأقل.

إسرائيل في حالة صدمة

وبعد ست ساعات من الهجوم، كان مسلحو حماس ما زالوا يخوضون معارك بالأسلحة النارية داخل سبع مجتمعات إسرائيلية على الأقل وقاعدة عسكرية، في استعراض مفاجئ للقوة هز الحكومة الإسرائيلية.

وقال اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، للصحفيين: "نحن ندرك أن هذا أمر كبير"، وأضاف أن الجيش الإسرائيلي استدعى احتياطيات الجيش، وقالت إحدى سكان كيبوتس بئيري لأخبار القناة 12 إن والدها اختطف من البلدة الحدودية الجنوبية على يد مقاتلي حماس وتم نقله إلى قطاع غزة، قالت وهي تبكي: "لقد أرسل لي رسالة مفادها أنهم موجودون في المنزل"، وقالت: "أخبرني أنهم سيأخذونه"، مضيفة أنها شاهدت صوراً له في غزة.


وقد تم شن الهجوم المشترك على إسرائيل من قبل الجناح العسكري لحركة حماس، كتائب القسام في إطار عملية "طوفان الأقصى" ردا على الاستفزازات في الأقصى وسوء معاملة السجناء الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية، وبالإضافة إلى الصواريخ وإطلاق النار

اقرأ أيضا: وزير الدفاع الإسـرائيلي يعلن استدعاء جنود الاحتياط