الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 11:11 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خالد عبد الغفار: الصحة العالمية سلمت الرئيس السيسي شهادة خلو مصر من فيروس سي

الدكتور خالد عبد الغفار-وزير الصحة
الدكتور خالد عبد الغفار-وزير الصحة

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن الرئيس السيسي تسلم شهادة خلو مصر من فيروس سي من مدير منظمة الصحة العالمية، مؤكدا أن هذه الشهادة تعني أن مصر أول دولة عالميا تصل للمستوى الذهبي في التخلص من فيروس سي.

وقال خالد عبد الغفار في كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن مصر خاضت صعوبات كثيرة في رحلتها الطويلة للتخلص من فيروس سي، وكان هناك تعاون بين جميع الجهات المعنية للتخلص من فيروس سي في مصر.

اقرأ أيضًا: «القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية»: مصر وفرت أدوية فيروس سي بـ 0.001 من سعرها العالمي

وتابع وزير الصحة والسكان: "تم تنسيق كافة الجهود الوطنية للوقاية والعلاج ومبادرة 100 مليون صحة كان لها دور كبير في القضاء على فيروس سي، حيث استطاعت مصر الكشف على 63 مليون مواطن للقضاء عن فيروس سي وبدء علاج المصابين بفيروس سي بالمجان".

وفي وقت سابق أكد الدكتور جمال عصمت، مستشار منظمة الصحة العالمية، أنه لا يوجد دولة في العالم حققت إنجاز الخلو من فيرس سي سوى الدولة المصرية، مشيرا إلى أن تكلفة علاج فيروس سي لمدة 3 شهور كانت مليون جنيه مصري.

وأوضح الدكتور جمال عصمت، مستشار منظمة الصحة العالمية،: "الدولة استطاعت توفيرعلاج فيروس سي بـ 10 آلاف جنيه، ثم انخفض سعره إلى 1500 جنيه، وذلك عندما قامت الدولة المصرية بتصنيع علاج فيروس سي محليا".