الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:03 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار خيال تصدر «الموت في أكفان ناعمة» لـ فاطمة الزهراء بوخديمي

غلاف الرواية
غلاف الرواية

صدرت حديثا عن دار خيال للنشر والترجمة، في الجزائر، رواية «الموت في أكفان ناعمة» للروائية الجزائرية فاطمة الزهراء بوخديمي.

فكرة الرواية

تقول المؤلفة في مقدمة الرواية، إننا أمام التّاريخ، إمّا أن نكون أقلاما وسيوفا، وإمّا أن نكون شهود زور أو نكرات على هامش الأحداث حيث نقضي وقتتنا في التحسّر على ما فقدناه بسبب أخطائنا المتكرّرة.

وأضافت، أن هذه هي فكرة رواية " الموت في أكفان ناعمة" ، كيف نبني الإنسان الذي يصنع التّاريخ ويكتبه، ماذا علينا أن نقدّم من تضحيات حتى نبلغ العلى؟.

الواقع العربي

وتابعت، واقعنا العربي اليوم يختصر سنوات طويلة من هدم الإنسان وتحقير مواجعه وآماله وحرب على كلّ رغبة في النهوض ونفض غبار الذل الذي تعيشه الأمّة، فهي حرب على كلّ ما هو عربي، حرب على التّاريخ والحضارة والبطولات وتقزيمها و نكرانها وسلخ للهويّة التي تجمع أمّتتنا.

فتح القسطنطينية

وأشارت إلى أن الرواية تحاكي فتح القسطنطينية وكيف بنينا محمد الفاتح طوال ثمانمائة عام من الجهد ليدخلها وهو في الثانية والعشرين، ثم تنتقل الأحداث إلى حال الأمّة اليوم ومن ثمّة نفتح باب الخيال لنتصوّر الوضع العربي والإسلامي في ظلّ التغيّرات العالمية خلال الخمسين عاما القادمة.

النّبوءات

وتابعت، ربّما لن تصدّقوا ولكنّ بعض النّبوءات في هذه الرواية التي شرعت في كتابتها خلال سنة 2018 إلى الآن بدأت تتحقّق، هل أنتتم مستعدّون لها؟ هي الجزء الأوّل من ثلاثية فيها شيء من الغرابة وكثير من الأسرار.

وأوضحت أن الرواية قد تشكل صدمة للبعض وتثير غضب اخرين لكن بصراحة فإن الحقيقة موجعة ولا بد ان تكون كالجدار الذي نصطدم به بكل قوة.

لمحة عن فاطمة الزهراء بوخديمي

يذكر أن فاطمة الزهراء بوخديمي، روائية جزائرية. صدرت لها من قبل رواية "آخر امرأة تموت لأجلك"، ورواية "الملح الأسود".

اقرأ أيضا.. هيئة الكتاب تُهدي دورة معرض الإسكندرية العاشرة لعميد الأدب العربي «طه حسين»