الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 06:42 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النيجر تقبل وساطة الجزائر لحل الأزمة السياسية

نيجيريون يؤدون صلاة الجمعة أمام قاعدة الجيش الفرنسي في نيامي
نيجيريون يؤدون صلاة الجمعة أمام قاعدة الجيش الفرنسي في نيامي

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية اليوم، الاثنين، أن النيجر قبلت عرضا جزائريا للتوسط في أزمتها السياسية بعد خمسة أسابيع من اقتراح الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بعملية انتقالية مدتها ستة أشهر بقيادة مدني.

وقالت الوزارة في بيان تلاه التلفزيون الوطني، إن الجزائر تلقت الإخطار الرسمي من النيجر بقبولها مبادرة الوساطة التي قدمها الرئيس عبد المجيد تبون ولم يصدر تعليق فوري من المجلس العسكري الحاكم في النيجر.

وحذرت الجزائر مرارا من أي رد عسكري على الأزمة في النيجر المجاورة، حيث استولى الحرس الرئاسي على السلطة وشكل المجلس العسكري في يوليو قائلا أنه يريد عملية انتقالية مدتها ثلاث سنوات.

وفي أواخر أغسطس، قال وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف إن الجزائر تحدثت عدة مرات مع القادة العسكريين في النيجر واقترحت مبادرة لإعادة البلاد إلى النظام الدستوري الطبيعي، وقالت إنها ستقترح ضمانات لجميع أطراف الأزمة وستستضيف مؤتمرا حول التنمية في منطقة الساحل دون الخوض في تفاصيل.

وقال الرئيس النيجيري بولا تينوبو الشهر الماضي إنه يسعى لإعادة إرساء النظام الدستوري ومعالجة المشكلات السياسية والاقتصادية في النيجر ورحب بأي دعم لهذه العملية.

وتينوبو هو رئيس مجموعة غرب أفريقيا الرئيسية (إيكواس) التي تحاول التفاوض مع المجلس العسكري في النيجر، وقد سبق وأعلنت الإيكواس أنها مستعدة لنشر قوات عسكرية إذا لم تنجح الجهود الدبلوماسية لاستعادة النظام.

اقرأ ايضا: مستوطنون يدنسون الأقصى لليوم الثالث على التوالي

موضوعات متعلقة