الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:13 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السر في «الذهب والأيفون».. لماذا توقف البنوك استخدام بطاقات الخصم المباشر خارج مصر؟

بطاقات الخصم المباشر
بطاقات الخصم المباشر

«عبد العال»: المركزي يقرر وقف بطاقات الخصم المباشر المربوطة بالجنيه وتستخدم خارج البلاد

>> المركزي يرد على صندوق النقد.. ويوجه ضربة جديدة للسوق السوداء

>> مصر تتعرض لضغوطات كبيرة.. والاحتياطي يتزايد منذ 13 شهر

«الدماطي»: أصحاب البطاقات أساءوا استخدامها في شراء الذهب والأيفون

>> البنك المركزي حذر من قبل وأصحاب البطاقات لم تستجب.. وتستفيد من فروق العملة الرسمية وفي السوق السوداء

حالة جدل واسعة أحدثتها قرار عدد كبير من البنوك العاملة في مصر وقف بطاقات الخصم المباشر خارج البلاد، بعد اكتشاف عدد كبير من حامليها يستخدمونها بطريقة سيئة، حيث أن هناك من يجمع عدد كبير من بطاقات الخصم المباشر ويسافر خارج البلاد لغرض رئيسي وهو استخدامها في مشتريات أجنبية بسعر الصرف الرسمي وبيعها في السوق المحلي بسعر الصرف غير الرسمي..

عملية مثل هذه كفيلة بتنشيط السوق السوداء والسبب الرئيسي في أغلب الأزمات التي تعاني منها مصر، كما يعتبر سبب كافي لاستنزاف الحصيلة الدولارية التي تحرص مصر على تعزيزها بشكل سنوي..

البنك المركزي وجه البنوك المحلية بوقف استخدام هذه الكروت للقضاء على السوق السوداء والحفاظ على احتياطي مصر الأجنبي والحصيلة الدولارية وعدم إهدارها فيما لا ينفع..

• شراء الرفاهيات

قال الدكتور محمد عبد العال عضو مجلس إدارة البنك العربي الخليجي، إن البنك المركزي أصدر تعليمات للبنوك بوقف استخدام بطاقات السحب المباشر من العملات الأجنبية خارج البلاد، فيما أوضح أن القرار يخص بطاقات الخصم المربوطة بحسابات مباشرة بالجنيه المصري داخل البلاد يتم استخدامها بالدولار خارج البلاد.

وأضاف الدكتور محمد عبد العال خلال حديثه لجريدة الطريق، أن بعض مستخدمي بطاقات الخصم المباشر أساءت استخدامها خارج البلاد، وبدأت تسحب كميات كبيرة من الدولارات واستخدامها في شراء الرفاهيات، أو من خلال السحب المباشر من ماكينات الـ ATM وذلك بطريقة تضر القطاع المصرفي في الوقت الذي يحتاج فيه لكل دولار لمواجهة مشكلات نقص العملة الاجنبية.

• تصريحات كريستالينا

وأوضح عضو مجلس إدارة البنك العربي الخليجي، أن وقف البطاقات الخاصة بالخصم المباشر يرد على تصريحات كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي عندما قالت إن مصر ستستنزف الاحتياطي الأجنبي إذا لم تخفض سعر الصرف، على الرغم من أن احتياطي مصر يتزايد شهريًا منذ 13 شهرًا على الرغم أيضا من الظروف الخارجية والداخلية التي نواجهها فضلا عن أنها قامت بسداد التزامات خارجية تتخطى الـ 2.5 مليار دولار.

وأكد محمد عبد العال على أن توقيت قرار البنك المركزي بوقف استخدام بطاقات الخصم المباشر خارج البلاد مهم للغاية، وضروري في وقت تتعرض فيه مصر لضغوط خارجية من صندوق النقد ومؤسسات التصنيف بشأن تخفيض سعر الصرف وتخفيض التصنيفات الائتمانية، وكذلك الفجوة الدولارية التي تعاني منها، لذلك كان من الضروري وقف البطاقات للحفاظ على القيمة الدولارية الموجودة.

• مشتريات الذهب والآيفون

قالت الدكتورة سهر الدماطي، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية وعضو مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، إن السبب الأول لتوجيه البنك المركزي للبنوك المحلية بوقف استخدام بطاقات الخصم المباشر هو سوء استخدام في المقام الأول، حيث أن البنك المركزي حذر منذ أشهر من سوء استخدام بطاقات السحب المباشر خارج البلاد ولكن أصحاب البطاقات لم تستجيب.

وأضافت عضو مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان لجريدة الطريق، أن بعض أصحاب بطاقات الخصم المباشر سحبت كمية دولارت كبيرة واستخدمتها في شراء الذهب والأيفون وكان على البنوك أن تدبر الدولارات بالسعر الرسمي وهو الـ 31 جنيه، وصاحب البطاقة يبيع مشترياته على سعر الدولار في السوق السوداء عند مستوى 41 جنيه ويستفيد بفارق الأسعار أو أكثر.

• بطاقات الخصم المياشر

وأكدت على سوء استخدام بطاقات الخصم المباشر بشكل قوي جدا، وهو ما يسبب استنزاف للعملة في الوقت الذي تحتاج فيه الحكومة لتدبير دولارات للشركات واستيراد المواد الخام، لذلك كان من الضروري وقفها وعدم استخدام الدولارات المحدودة في شيء يعتبر من الرفاهيات، كمان أن البنك المركزي بهذه القرارات سوف يعمل على توفير عملة صعبة بقيمة كبيرة جدا.

وقررت 9 بنوك عاملة في مصر وقف استخدام بطاقات الخصم المباشر خارج مصر، منهم البنك التجاري الدولي، وبنك كريدي أجريكول مصر، والبنك العربي الافريقي والبنك الأهلي المتحد، وبنك التعمير والإسكان وبنك مصر، وبنك QNB وكذلك بنكي الاستثمار العربي والمصرف العربي الدولي.