الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:04 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تكون قمة العشرين المقبلة طوق نجاة للدول المتعثرة؟

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

تُعقد في الأسبوع المُقبل في العاصمة الهندية نيودلهي، قمة العشرين، والتي تُعد من أهم التجمعات الاقتصادية العالمية، ومن المقرر أن تكون ديون الدول النامية على رأس مناقشات القمة، إذ أن عدد من الدول التي تُعاني من أزمات مالية متلاحقة تُعد دول استراتيجية على صعيد استقرار منطقة الشرق الأوسط.

وتستعرض "الطريق" معكم أهم الدول التي تواجه تحديات اقتصادية في الشرق الأوسط وفق تقرير لوكالة رويترز.

أزمات تونس الاقتصادية

عانت تونس مُنذ ثورتها الكُبرى في العام 2011 والتي حركت معها العالم العربي بأجمعه، من أزمات وتعثرات اقتصادية كبيرة، إذ أن بنية الاقتصاد التونسي تعتمد وبشكل أساسي على السياحة كمصدر أساسي للدخل القومي، إلا أن حركة السياحة تأثرت بسنوات الثورة، ثم بأزمة جائحة كورونا التي أوقفت السياحة العالمية لمدة عامين تقريبًا.

وبحسب "رويترز"، فإن عدد من المؤسسات الائتمانية الدولية تتوقع تخلف تونس عن سداد اقساط ديونها التي يحل موعدها بنهاية هذا العام 2023.

وكانت تونس قد تقدمت لصندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة مليار و900 مليون دولار، إلا أن الرئيس التونسي قيس سعيد قد انتقد الشروط والمعايير التي وضعها الصندوق لحصول تونس على القرض وصرح بأن تلك الشروط تدخل صريح في الشأن الداخلي التونسي وهو ما نرفض تمامًا.

مصر وبرنامج الحل

لدى مصر برنامج اقتصادي مُنظم مع صندوق النقد الدولي، وقد اقترضت مصر من صندوق النقد على عدة مراحل، وتتبع القاهرة برنامج تقشف يعتمد على تخفيض قيمة الجنية، وفرض زيادات متتابعة على أسعار البترول ومشتقاته وكذلك أسعار الكهرباء.

وتعهدت القاهرة خلال السنوات القليلة الماضية، بتنفيذ برنامج خصخصة لبيع عدد من الشركات الحكومية، إلا أنه وبحسب تقرير رويرز فإن ذلك البرنامد يسير ببطء.

بيروت في تتعثر

تعثرت لبنان سداد أقساط ديونها مُنذُ بدايات عام 2020، لا تلوح في الأفق أي بوادر لحل تلك الأزمة، ووجه صندوق النقد تحذيرات متكررة للجانب اللبناني للتعامل مع أزمته الاقتصادية وتسديد ما عليه من التزامات.

وكان المصرف المركزي اللبناني قدم اقتراحًا لألغاء ربط الليرة اللبنانية با لدولار اللبناني، وهو الاقتراح الذي إن تم تنفيذه سيكون بمثابة طوق النجاة للاقتصاد اللبناني.

وتشكل الديون الدولية مشكلة مستعصية في عدد من الدول بسبب الأزمات الاقتصادية، ومن تللك الدول، كينيا وغانا و زامبيا و سيريلانكا وأوكرانيا والسلفادور وباكستان.

اقرأ أيضًا: النقل تعلن خطوات استخراج اشتراك القطار الكهربائي الخفيف