الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:41 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عصام عطية: المرأة عاملا أساسيا في الحفاظ على التراث بالمجتمعات الحدودية

من الندوة
من الندوة

نظم قصر ثقافة العريش، محاضرة بعنوان "القضايا والتحديات التي تواجه المرأة في الحفاظ على الموروث الثقافي"، والتي تأتي ضمن فعاليات الملتقى الثالث عشر لثقافة وفنون المرأة للمحافظات الحدودية.

يأتي ذلك ضمن مشروع "أهل مصر" برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، حيث تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار" يهمنا الإنسان".

التراث الثقافي

وقال الدكتور عصام عطية عبد الفتاح - وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحوث جامعة العريش سابقا، إن التراث الثقافي، ينتقل من جيل إلى آخر، سواء عادات، أو تقاليد أو آداب، أو فنون شعبية ومنها منها الشعر، الغناء، الموسيقى، المعتقدات، وأيضا العادات المختلفة التي تتوارثها الأجيال.

الموروث الثقافي

وأشار إلى أن الموروث الثقافي يتميز بتنوعه وثرائه، حيث يعكس تنوع الثقافات والحضارات التي تأثرت بها هذه المجتمعات، ويسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال جذب السياح والزوار. حيث أنه يخلق شعورا بالتميز لدى أفراد المجتمع، لشعورهم بأنهم جزءا من مجتمع له هويته الثقافية الخاصة.

وأكد أن المرأة عاملا أساسيا في الحفاظ على التراث في المجتمعات الحدودية، وذلك أنها تتحمل مسؤوليات متعددة في الأسرة والمجتمع، وتواجه العديد من التحديات.

وأضاف أن هناك عدة خطوات لتعزيز دور المرأة في الحفاظ على التراث، من ضمنها التوعية بأهمية الموروث الثقافي، وكذلك المشاركة فى الفعاليات الثقافية، السياسية والاجتماعية، وتوفير فرص تعليمية وتدريبية في المجالات المختلفة.

اقرأ أيضا.. دار خيال تصدر «الموت في أكفان ناعمة» لـ فاطمة الزهراء بوخديمي