الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:03 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آخر موعد لتقديم طلب الكشف الطبي لمرشحي الرئاسة

وفقًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 9 لعام 2023، يجب على مرشحي منصب رئاسة الجمهورية تقديم طلب لتوقيع الكشف الطبي في موعد أقصاه يوم الأربعاء 11 أكتوبر، ويتيح هذا الموعد الفرصة لأي شخص يرغب في الترشح لطلب التظلم من نتيجة الكشف الطبي أمام لجنة التظلمات المختصة، لإعادة حصه وإعداد تقرير نهائي في موعد أقصاه يوم الجمعة 13 أكتوبر، قبل إغلاق باب الترشح في اليوم التالي.

وينص قرار الهيئة الوطنية للانتخابات على أن الكشف الطبي البدني والذهني ويوقع على طالب الترشح بواسطة الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، كما تقوم الإدارة بإعداد تقرير طبي يتضمن نتيجة الكشف الطبي البدني والذهني للمرشح، ويتضمن تحديد ما إذا كان المرشح يعاني من أي مرض بدني أو ذهني يؤثر على قدرته على أداء مهام رئاسة الجمهورية.

وبعد تقديم ثلاثة مرشحين بأوراقهم، حددت الهيئة الوطنية للانتخابات موعد بدء حملات الانتخابات الرئاسية، كما عُقد اجتماع بين رئيس الهيئة ووزيرة الهجرة لمناقشة آليات التصويت للمصريين المقيمين في الخارج.

يشترط القرار أن يتضمن التقرير الطبي بيانات شخصية كاملة للمرشح، بالإضافة إلى بصمة إبهام يده اليمنى وصورة شخصية حديثة له، يتم توثيق التقرير والصورة بخاتم شعار الجمهورية الخاص بالإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، ويتم تسليم التقرير إلى المرشح بشكل مؤمن.

اقرأ أيضا: مدة الطعن على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات | الحوادث

موضوعات متعلقة