الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 05:00 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الانتخابات الرئاسية 2024.. الهيئة الوطنية تبرز مهام «وزارة الداخلية» في العملية الانتخابية

الانتخابات الرئاسية 2024
الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية 2024، تشهد هذه الفترة مرحلة تلقي أوراق المرشحين المحتملين لخوض السباق على منصب رئيس الجمهورية، وبالتالي بشارك عدد من الوزارات في تنظيم العملية الانتخابية، أبرزهم "وزارة الداخلية"، وذلك وفقًا للقرار الصادر رقم 14 لسنة 2023.

وحدد الهيئة الوطنية لـ الانتخابات الرئاسية 2024، مهما وزارة الداخلية أثناء العملية الإنتخابية لحفظ الأمن والنظام في عدة خطوات، كالاتي:

اقرأ أيضًا: الانتخابات الرئاسية 2024.. الجالية المصرية في إيطاليا تنظم وقفة لدعم وتأييد السيسي

1_ القيام بتأمين الناخبين، والحفاظ على سلامتهم، أثناء الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024 .

2_ القيام بتأمين المرشحين ومؤيديهم، ومنع أى وجه للإخلال بالأمن والنظام، وذلك في إطار القواعد الدستورية والقانونية .

3_ القيام بتأمين أعضاء الجهات، والهيئات القضائية، خلال فترات عملهم، وتسلم وتسليم أوراق الانتخابات الرئاسية 2024، وحتى انتهاء مهامهم، وعودتهم لمقار عملهم، أو إقامتهم.

4_تأمين المقرات الانتخابية، وتتمثل في لجان متابعة سير الانتخابات بالمحاكم الابتدائية بالمحافظات، ومقار اللجان العامة، ومقار المراكز الانتخابية التي تضم اللجان الفرعية.

5_القيام بتأمين مستلزمات العملية الانتخابية، ومطبوعاتها، وأوراقها، وأماكن وجودها، وأثناء نقلها من أماكن طباعتها، وحتى تسليمها للجان متابعة سير الانتخابات بكل محافظة، وأثناء نقلها للجان الفرعية، وتسليمها للجان العامة، والهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية 2024.

6_ الحفاظ على أمن وسلامة ممثلي منظمات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام المحلية، والدولية، والأجنبية، ومن وجهت له الهيئة الوطنية لـ الانتخابات الرئاسية 2024، دعوة لمتابعة العملية الانتخابية.

الانتخابات الرئاسية

يذكر أن الهيئة الوطنية لـ الانتخابات الرئاسية 2024، قررت الى أن للهيئة الوطنية تقديم طلب الاستعانة بممثل من وزارة الدفاع، ووزارة الداخلية، وذلك في إطار التنسيق بينها وبين الوزارتين، مردفة أنه يحظر دخول قوات التأمين داخل اللجان الفرعية والعامة إلا بناءً على طلب رئيس اللجنة.

الانتخابات الرئاسية

في وقتًا سابق، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الجدول الزمني بإجراءات، ومواعيد الانتخابات الرئاسية 2024، والذي تضمن فتح باب الترشح يوم 5 أكتوبر ولمدة عشرة أيام تنتهي في 14 أكتوبر، على أن تجري عملية الاقتراع للمصريين في الخارج ايام 1و2و3 ديسمبر بالداخل ايام 10و11و12 ديسمبر.

موضوعات متعلقة