الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:46 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين يحذر إسرائيل من الهجوم البري على غزة

الرئيس الروسي، بوتين
الرئيس الروسي، بوتين

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إلى وقف إراقة الدماء في الشرق الأوسط، وحذر إسرائيل من أن الهجوم البري في غزة سيؤدي إلى عدد "غير مقبول على الإطلاق" من الضحايا المدنيين.

دعا الجيش الإسرائيلي اليوم، الجمعة، جميع المدنيين في مدينة غزة، الذين يزيد عددهم عن مليون شخص، إلى الانتقال إلى الجنوب خلال 24 ساعة، حيث حشد الدبابات لغزو بري متوقع ردا على هجوم مدمر من قبل حركة حماس المسلحة.

وقال بوتين إن إسرائيل تعرضت "لهجوم غير مسبوق في قسوته" وإن لها الحق في الحماية، لكن إراقة الدماء يجب أن تتوقف، محذرا من أن الهجوم البري سيؤدي إلى "عواقب وخيمة على جميع الأطراف".

وقال بوتين في قمة عقدت في قرغيزستان مع جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق الأخرى "والأهم من ذلك أن سقوط ضحايا من المدنيين سيكون غير مقبول على الإطلاق. والشيء الرئيسي الآن هو وقف إراقة الدماء".

وأضاف بوتين إن "روسيا مستعدة للتنسيق مع جميع الشركاء ذوي التوجهات البناءة"، مضيفًا أن مفتاح حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو إنشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وألقت روسيا باللوم على الولايات المتحدة لتجاهلها مصير الفلسطينيين وبالتالي زرع الفوضى في الشرق الأوسط، وقال بوتين "إن المأساة الكبرى التي يعيشها الإسرائيليون والفلسطينيون حاليا هي النتيجة المباشرة لسياسة الولايات المتحدة الفاشلة في الشرق الأوسط".

وقال الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف: "يجب إجلاء أكثر من مليون شخص من غزة بشكل عاجل... بناء على طلب الجيش الإسرائيلي، ومع ذلك فإن جميع "الشركاء الغربيين" صامتون بشكل مخجل"، وأضاف "أتساءل ماذا سيكون رد فعلهم على طلب مماثل لنظام كييف لإخلاء إحدى مدنه الكبرى؟".

اقرأ أيضا: طعن دبلوماسي إسرائيلي في سفارة تل أبيب بالصين

موضوعات متعلقة