الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:58 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المالية»: ضرورة توفير نماذج تمويل جديدة لدعم الاقتصادات الناشئة

وزير المالية
وزير المالية

أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط أنه في ظل هذه الأزمات الاقتصادية العالمية وما نتج عنها من ضغوط تضخمية غير مسبوقة، من الضروري توفير نماذج تمويل جديدة لدعم الاقتصادات الناشئة والدول النامية.

المؤسسات المالية الدولية

وأضاف وزير المالية أننا نتطلع إلى برامج وسياسات بالمؤسسات المالية الدولية والمنظمات المتعددة الأطراف، والتي تدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأكثر تحفيزا لبرامج التنمية المستدامة.

وقال الوزير خلال كلمته بالمائدة المستديرة التي عقدت على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمراكش، إن أنظمة التمويل لم تعد ميسرة بما يتلائم مع الوضع الاقتصادي الحالي وتحتاج إلى إعادة النظر، لأنها لا تتعلق فقط بالتأثير على التنمية البلدان، ويمتد أثرها أيضا إلى التنمية الاقتصادية والتجارة العالمية.

وأوضح الوزير أنه يجب مراعاة الاختلافات في نظام "الحصص" بين الأسواق الناشئة والمتقدمة لضمان العدالة الكاملة، خاصة وأن العديد من الأسواق الناشئة لا تملك الموارد اللازمة لزيادة حصصها لدى صندوق النقد الدولي وبالتالي حقوق السحب الخاصة الخاصة بها.

وكذلك التمويل المتاح أصغر كثيرامن التمويل المتاح في البلدان المتقدمة القادرة على الالتزام بحصص أكبر لصندوق النقد الدولي.

اقرأ أيضا: المالية تُطلق حوار مجتمعي بشأن الموازنة الجديدة

موضوعات متعلقة