الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:12 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معهد بحوث الإلكترونيات: يمكن تطبيق اختراع أنظمة الهوائيات الشفافة في المتاحف المصرية

معهد بحوث الإلكترونيات
معهد بحوث الإلكترونيات

قالت الدكتورة شيرين محمد عبد القادر محرم رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، إن هناك براءة اختراع جديدة للمعهد، وهي تعد رابع براءة اختراع ت صدرت للمعهد خلال عامين.


واشارت عبد القادر، إلى أن سياسة المعهد في زيادة عدد براءات الاختراع تعد السبب الرئيسي صدور هذه البراءات والتي تتعلق معظمها بموضوعات تفيد الصناعة والمجتمع، حيث يسعى المعهد إلى تبنى الابتكارات وزيادة عدد براءات الاختراع والتي تخدم القضايا التي هي على رأس أولويات الحكومة المصرية.

استخدام براءة الاختراع الجديدة في المتاحف المصرية

وأضافت أن براءة الاختراع الجديدة تقوم بتناول أنظمة الهوائيات الشفافة لحصاد الطاقة الكهرومغناطيسية والتي هي لها العديد من التطبيقات الحديثة، مضيفا أن تلك الأنظمة لا تحجب أشعة الشمس ولا تحجب الرؤية.


واشارت إلى أنه يمكن استخدام هذا الهوائي على الفاترينات دون أن يحجب رؤية المعروضات، كما يمكن وضعه على جميع أسطح نوافذ المباني ونوافذ السيارات والخلايا الشمسية وأي صندوق أو سطح زجاجي، مما يزيد من تعدد تطبيقات ومجالات استخدامه مثل تغذية المجسات اللاسلكية في نظم إنترنت الأشياء في التطبيقات الطبية، والصناعية، والزراعية، وقياس التلوث البيئي، وفي المتاحف الذكية.


وأوضحت أن تطبيقه في المتاحف في مصر يعد أكثر أهمية نظرا لأنها بلد سياحي تتميز بتنوع الآثار ووجود عدد كبير من المتاحف، مؤكدة أن الاختراع الجديد يتميز فيه نظام الهوائي بدرجة عالية من الشفافية والكفاءة، حيث إنه ذو معامل شفافية يصل إلى 90 %، وذو كسب عال مقارنة بالهوائيات ذات نفس الشفافية التي تم تقديمها مسبقا، كما أن تكلفة النظام الجديد منخفضة جدا عما تم تقديمه سابقا.

موضوعات متعلقة