الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:49 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد العدوان على غزة.. نصائح لتجنب الاحتراق النفسي خلال دعم القضية

العدوان الإسرائيلي على غزة
العدوان الإسرائيلي على غزة

يتعرض الجميع منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة للاحتراق النفسي، وذلك خلال دعمهم لأهالينا داخل الأراضي الفلسطينية، ونتيجة المشاهد التي تعرض على كافة وسائل الإعلام العربية، والتي تظهر حجم الدمار الذي يتعرض له النساء والأطفال وكبار السن هناك، إذ لجأت قوات الاحتلال إلى عمليات القصف المتتالية على خلفية تنفيذ المقاومة الفلسطينية عدة عمليات عسكرية ضد قوات جيش الاحتلال في نقاط تمركزية داخل القطاع.

مخاطر الاحتراق النفسي أثناء دعمك للقضايا

سادت حالة من الحزن داخل الشارع العربي والإسلامي بعد الدمار الذي خلفته ولا زالت تخلفه عمليات القصف الإسرائيلي على قطاع غزة الأعزل، الأمر الذي قد يؤثر بالسلب على الصحة الجسدية والنفسية للأفراد المتابعين للأخبار والمراقبين للأحداث الجارية، وهو ما يتطلب التوجيه ببعض النصائح التي تضمن تقليل مستوى الاحتراق النفسي لمتابعي الأخبار والتطورات العسكرية، خلال دعم القضية، ووفق موقع darling down health فإن تجنب الاحتراق النفسي يكون بعدة طرق خلال دعم أي قضية، وتتمثل في الآتي:

نصائح لتجنب الاحتراق النفسي أثناء دعم القضايا

- ينبغي ألا تتم متابعة الأخبار بصورة مستمرة وفق سريان المستجدات، بل يفضل أن يكون ذلك على مراحل وأوقات متقطعة.

- تجنب رؤية المشاهد العنيفة وذلك حرصا منك على سلامة وضعك الصحي، إذ يمكن أن تكون هذه المشاهد سببا في الإصابة بالقلق والتوتر أو الاكتئاب.

- التزم بسبل مختلفة لدعم القضية، لذلك لا يفترض عليك أن تتبنى سبيل واحد مثل متابعة مجريات الأحداث، بل يمكن أن تقوم بدور تثقيف الناس بشأنها، أو التحدث مع الأصدقاء لتوعيتهم.

- لا تتجاهل جسدك، بل يفضل تلبية كل متطلباته كأن تأخذ قسط كافي من النوم، أو تناول الوجبات كاملة وتبني نظام غذائي جيد.

- يمكنك تلقي الدعم النفسي من الأقارب أو الأصدقاء إذا كنت تعاني من سوء الحالة النفسية نتيجة متابعة مجريات الأحداث، يساعدك ذلك على استمرار دعمك للقضية دون احتراق.

- تجنب الشعور بالتقصير حتى لا تصاب بالأمراض النفسية، لذلك يفضل الاعتراف بامكانياتك ومستوى طاقتك الذي تتمتع به، إذ ليس من المطلوب منك فعل ما يتجاوز عن حدود قدراتك.

- من الجيد أن تعبر عن مشاعرك بشكل صادق وكامل، ولكن يفضل أن يكون مع المقربين.

اقرأ أيضاً: منذ عام 1947 لم يكن هناك إسرائيل.. رواد مواقع التواصل ينشرون خريطة قديمة لحدود فلسطين