الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:25 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منذ عام 1947 لم يكن هناك إسرائيل.. رواد مواقع التواصل ينشرون خريطة قديمة لحدود فلسطين

خريطة فلسطين
خريطة فلسطين

بعد انطلاق العمليات العسكرية من قبل جيش الاحتلال ضد المدنيين العزل في قطاع غزة، على خلفية عمليات طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية في عدد من مستوطنات إسرائيل وبعض نقاط التمركز العسكرية، ضجت مواقع التواصل بالتنديد لما يحدث من مجازر ضد المواطنين داخل القطاع الأعزل.

دافع العالم الغربي ممارسات جيش الاحتلال ضد قطاع غزة، بدعوى أن إسرائيل لها كل الحق في الدفاع عن أمنها بعد عمليات المقاومة المفاجئة ضد جنودها، ومنحوها الحق أيضاً في الدفاع عن أرضها المتمثلة من وجهة نظرهم في فلسطين بالكامل، ما أثار حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي بين النشطاء والمتابعين.

ووسط صمت دولي عام جاء دور مواقع التواصل الاجتماعي في الدفاع عن وجود فلسطين التاريخية ضد ادعاءات وسائل الإعلام والحكومات الغربية، وذلك بنشر وثائق قديمة تثبت حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن أرضه بالكامل، كما نشروا خرائط قديمة تثبت عدم وجود أثر لدولة الاحتلال قبل عام 1947، أي قبل العدوان على فلسطين.

أعاد عدد من النشطاء والمتابعين نشر خريطة قديمة كانت قد عرضتها قناة ناشيونال جيوجرافيك من قبل، توضح المساحة الحقيقة لدولة فلسطين قبل احتلالها من قبل إسرائيل، كما توضح عدم وجود أثر لدولة الاحتلال قبل عام 1947، وذلك قبل العدوان على فلسطين بعام واحد فقط.

طالب النشطاء والمتابعين إعادة نشر الخريطة على نطاق واسع لتذكير الأجيال بأن لا وجود تاريخي لدولة إسرائيل، وبالفعل ساهم عدد كبير من النشطاء في دول عربية وإسلامية مختلفة في إعادة نشر الخرائط القديمة، بغرض التوعية بالتاريخ وحقيقة الحدود الجغرافية لدولة فلسطين.

في سياق متصل؛ كان قد نشر عدد آخر من النشطاء مقطع فيديو للرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق وتحديدا في الخامس من يونيو عام 1986 داخل الكونجرس، قال فيه إنه لو لم يكن هناك إسرائيل لكان على الولايات المتحدة الأمريكية صناعتها، لكونها مصلحة كبرى في المنطقة، وهو ما يشير إلى أنه هناك نية مبيتة على الوجود الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية بغرض تنفيذ خطط معينة في منطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً: دعوات بمقاطعة منتجات وشركات تدعم ممارسات جيش الاحتلال

موضوعات متعلقة