الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:20 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

بعد ظهورها في فرنسا.. هل تنتشر حشرة بق الفراش في مصر؟ «الصحة» تحسم الجدل

حشرة بق الفراش
حشرة بق الفراش

أثار ظهور حشرة بق الفراش، في فرنسا، رعبًا كبيرًا، وسط أنباء احتمالية انتشارها في مصر، مع زيادة معدلات ظهورها في بعض الدول.

في هذا الإطار، أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الوزارة تتابع التقارير الواردة عن زيادة معدلات انتشار بق الفراش في بعض الدول.

وقال عبد الغفار، إن بق الفراش هي حشرات صغيرة وليس لها أجنحة، ويختبئ في شقوق وطيات المراتب وفي أشياء أخرى مثل هياكل الأسرة وحشوات الوسائد والجدران.

وأضاف أنه قد يظهر دم بق الفراش على أغطية السرير أو خلف ورق الجدران، وفي المناطق الأخرى، حيث تختبئ أيضًا هذه الحشرة في بعض الأبنية مثل منازل الطين والأسقف المغطاة بالقش.

متى تظهر أعراض الإصابة ؟

وتابع متحدث الصحة، أنه لا يعرف عن بق الفراش أنه ينقل حالات عدوى إلى البشر وتظهر علامات لدغة بق الفراش على الجلد أحيانًا خلال فترة تترواح بين بضعة ساعات إلى 10 أيام، من بعد التعرض إلى اللدغ.


ونصح بأنه يفضل استعمال الحقائب المصنوعة من البلاستيك قبل السفر، وتكون ذات ألوان فاتحة يسهل غسلها واكتشاف تواجد الحشرات عليها مع الحرص على اختيار أماكن الإقامة ذات السمعة الجيدة ودرجة النظافة العالية.

وأشار إلى أنه يجب التأكد من عدم وجود حشرات أو أي آثار لها وكذلك معاينة الفراش معاينة الغرف والستائر والموكيت وتغطية أكبر قدر ممكن من الجسم أثناء النوم مع ترك الأمتعة مغلقة داخل الشنط إن أمكن ووضعها بعيدًا عن السير.

حقيقة انتشار حشرة البق في مصر

قال متحدث الصحة، إنه لا يوجد في مصر أي انتشار لحشرة البق، كما أن أعمال الترصد في مكافحة الحشرات مستمرة بالجمهورية.

وأضاف: شددنا كافة إجراءات الدخول من المطارات والموانى خاصة للقادمين من الدول التي تعاني من انتشار حشرة البق ويتم توعية المسافرين بطرق الوقاية وفحص القادمين خاصة الامتعة.

وتابع: لا يشعر الكثير من الناس باللدغات، ولا تظهر عليهم أعراض غير شكل اللدغة، وما يحيط بها من احمرار والتهابات بسيطة، في حين يكون البعض الآخر أكثر حساسية، ويعاني من أعراض أكثر حدة.

ونوه إلى أنه لا تظهر أعراض البق في الجسم على الفور؛ لأنه يفرز كمية صغيرة من المخدر قبل أن يبدأ في مص الدم، ويمكن أن يستغرق ظهور أعراض قرصة البق بضعة أيام.

أعراض انتشار البق في الجسم

وتسبب اللدغة الشعور بعدم الراحة والحكة، وتتمثل أعراض البق في الجسم في:

- وجود نتوءات ملتهبة مرتفعة عن سطح الجلد مثيرة للحكة، ويتوسطها اللون الأحمر، وتنتشر في شكل مجموعات أو خط مستقيم.

- الإحساس بالحرقان والآلام.

- عدم انتظام ضربات القلب.

- صعوبة في التنفس.

- ظهور حبوب بها ماء.

- المعاناة من الحمى.

- الشعور بالغثيان والقيء.

- المعاناة من تورم اللسان.

اقرأ أيضًا: «ترعبهم وتريد النيل منهم».. تستهدف إسرائيل 3 قيادات بعد طوفان الأقصى

موضوعات متعلقة