الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:45 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ترعبهم وتريد النيل منهم».. تستهدف إسرائيل 3 قيادات بعد طوفان الأقصى

قيادات المقاومة الفلسطينية
قيادات المقاومة الفلسطينية

على غرار تهجير الفلسطينيين لجنوب وادي غزة، تستهدف إسرائيل عددا من قيادات المقاومة الفلسطينية بعد معركة طوفان الأقصى التي وقعت السبت الماضي 7 اكتوبر 2023، حيث ذكر المتحدث الناطق باسم إسرائيل ثلاثة شخصيات يعتقدون أنها وراء المعركة التي شنت حربا كبيرة على إسرائيل في ذلك الوقت.

محمد الضيف المقاتل ذو التسع أرواح

يعد محمد الضيف الذي وُلد في مخيم خان يونس للاجئين في غزة عام 1965، هدفًا رئيسيًا لجيش الاحتلال الإسرائيلي حيث إدراجه على قوائم الإرهاب منذ عام 2015، وذلك بعد انضمامه إلى حركة حماس في عام 1987.


ويُشتهر الضيف بكونه خبيرًا في صناعة القنابل ومهندسًا في بناء الأنفاق، مما سمح للمقاومة بتنفيذ اختراقات داخل إسرائيل، لذلك يعتقدون بأنه العقل المدبر لعمليات حماس، وقد أطلق عليه لقب "المقاتل ذو التسعة أرواح" نظرًا لقدرته على الهروب من محاولات الاغتيال الإسرائيلية.

توفيت زوجته وأولاده

كما أنه لم يظهر بشكل كبير في عدد من الصور حيث يظهر في معظم الوقت وهو متخفيا وتبقى المعلومات عنه قليلة ومحدودة، ويقال أنه فقد إحدى عينيه وأصيب بجروح خطيرة في إحدى ساقيه جراء محاولات الاغتيال السابقة، كما تعرضت زوجته وابنه البالغ من العمر 7 أشهر وابنته البالغة من العمر 3 سنوات للقتل في غارة جوية إسرائيلية عام 2014، ولا تزال إسرائيل تحاول اغتياله بشكل مستمر، حيث تعدت محاولات اغتياله سبع مرات دون جدوى.


مروان عيسى.. رجل الظل

يعرف مروان عيسى، بلقب "جنرال طوفان الأقصى"، هو شخصية بارزة في ساحة المقاومة الفلسطينية، ووُلد مروان في مخيم "البريج" للاجئين الفلسطينيين في وسط قطاع غزة عام 1965، ونشأ عيسى في أجواء الصراع والمقاومة، حيث كانت عائلته واحدة من العائلات الفلسطينية التي تهجَّرت في النكبة من قريتها "بيت طيما" في قضاء غزة.


تُصف إسرائيل مروان عيسى بأنه رجل "أفعال لا أقوال"، وهذا الوصف يتناسب تمامًا مع شخصيته وذلك لأنه ذكيًا بشكل لا يصدق ويُقال إنه يمتلك القدرة على تحويل البلاستيك إلى معدن و يُلقب بـ "رجل الظل" وهو اليد اليمنى لمحمود الضيف.


واعتقل من قبل إسرائيل خلال فترة "الانتفاضة الأولى" وقضى 5 سنوات في السجن بسبب نشاطه الدائم مع حماس، وبعد الإفراج عنه، أصبح له دور حيوي في تطوير الأنظمة العسكرية في كتائب القسام.

يحيى السنوار

يحيى السنوار، قائد مخضرم في حركة حماس، وُلد في عام 1962 في قطاع غزة، وهو شخصية مشهورة، لأنه شارك في تأسيس جهاز الأمن الخاص بحماس المعروف باسم "مجد"، والذي يتعقبه جهاز الاستخبارات وأجهزة الأمن الإسرائيلية.


وانتخب السنوار رئيسًا للمكتب السياسي لحماس في قطاع غزة في عام 2017، بعد إسماعيل هنية، مما أعطى مكانة بارزة كقائد سياسي، حيث اتسمت حياته بالاعتقالات المتكررة من قبل قوات الاحتلال خلال فترات الانتفاضات الفلسطينية والصراعات في المنطقة.

اقرأ أيضا: صوت عربي جديد.. دعوات لمقاطعة بعض العلامات التجارية بسبب دعمها للاحتلال الإسرائيلي