الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:11 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد صراع فى الكواليس.. يحيى السنوار رئيسا لـ”حركة حماس” في غزة لفترة ثانية

يحيى السنوار
يحيى السنوار

انتخبت حركة حماس الفلسطينية، القيادي يحيى السنوار رئيسا للحركة في قطاع غزة لفترة ثانية.

وقال المحلل السياسي في غزة عدنان أبو عامر، لوكالة "رويترز"، إن "فوز السنوار يظهر أن الرجل يمسك بزمام الأمور بقوة داخل الحركة وخاصة مفاصلها الرئيسية بما فيها الجهاز العسكري".

وأضاف المحلل السياسي، "الفوز سيسمح للسنوار باستكمال سياساته، سواء في قطاع غزة أو مع الدول الإقليمية وأيضا فيما يتعلق بإدارة الصراع مع إسرائيل".

وعلى الرغم من تأييد السنوار لرفض "حماس" التعايش مع إسرائيل فإنه حافظ على استقرار نسبي على حدود غزة.

وكان نزار عوض الله المنافس الرئيسي للسنوار في الانتخابات على رئاسة الحركة التي تقتصر المشاركة فيها على أعضاء حماس، بما في ذلك الأسرى منهم في السجون الإسرائيلية.

وأكد عوض الله في بيان دعمه للسنوار قائلا: "نبارك للأخ يحيى السنوار ثقة إخوانه، ونؤكد أننا نقف معه وقيادة الحركة في كل موقع وموقف لتحقيق أهداف مشروعنا وحركتنا".

من جانبها وصفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، "الانتخابات بالدراما وأنه بعد أربع جولات متوترة من التصويت، تمكن زعيم حماس في غزة يحيى السنوار من هزيمة منافسيه وانتُخب لولاية أخرى كزعيم لحماس في قطاع غزة".

وفي الجولات الـ 3 السابقة أمس، لم يتمكن أي من المرشحين من الحصول على الأغلبية المطلقة اللازمة لفوز 161 من أصل 320 عضوا في مجلس الشورى، في الجولتين الأوليين جاء السنوار في المركز الأول ، وفي الجولة الثالثة التي عقدت أمس لم يكن لديه سوى صوت واحد لهزيمة منافسه الرئيسي نزار عوض الله في المعركة المتقاربة، فاضطرت حماس للذهاب إلى الجولة الرابعة، وبحسب التقارير الواردة حصل السنوار اليوم على 167 صوتاً، وبالتالي فاز بولاية أخرى.

وقالت مصادر في حماس لصحيفة "هآرتس"ـ إن محاولة إبقاء السنوار على رأس الهرم تشير إلى صراع داخل حماس بين الخط المحافظ والمتشدد الذي يرتبط به عوض الله، والخط الوطني الذي يرتبط به السنوار، وبحسبهم ، يعتبر عوض الله رجل ظل يؤمن بإعادة حماس إلى أحضان "الإخوان المسلمين"، فيما تبنى السنوار في السنوات الأخيرة مقاربة وطنية ودفع نحو المصالحة مع فتح، كما يتجلى هذا الصراع في تقاعد اثنين من المرشحين في الانتخابات من الموالين للخط المحافظ في حماس - محمود الزهار وفتحي حماد - الذين عبروا عن دعمهم لعوض الله.