الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:49 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إسرائيل تكثف قصفها على غزة في ظل هجوم بري وشيك

إسرائيل تكثف قصفها على غزة في ظل هجوم بري وشيك
إسرائيل تكثف قصفها على غزة في ظل هجوم بري وشيك

واصلت القوات الإسرائيلية قصفها لقطاع غزة اليوم الاثنين، بعد تعثر الجهود الدبلوماسية لوقف إطلاق النار.

وكان الهدف من وقف القتال هو السماح لحاملي جوازات السفر الأجنبية بمغادرة الجيب الفلسطيني المحاصر والسماح بدخول المساعدات.

وقال سكان قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس إن الضربات الليلية كانت الأعنف حتى الآن مع دخول الصراع يومه العاشر، ويعتقد أن الهجوم البري الإسرائيلي وشيك.

الوضع في غزة

وقال السكان إن القصف استمر طوال اليوم، وسويت العديد من المباني بالأرض، مما أدى إلى محاصرة المزيد من الأشخاص تحت الأنقاض.

وأصدر المسؤولون الإسرائيليون تحذيرات متعددة من إطلاق حماس صواريخ على إسرائيل، وتبذل الجهود الدبلوماسية لإيصال المساعدات إلى القطاع الذي تعرض لقصف إسرائيلي متواصل.

ويأتي العمل العسكري الإسرائيلي في غزة ردا على هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، وأدى الهجوم إلى مقتل أكثر من 1400 شخص، وهو اليوم الأكثر دموية في تاريخ الولاية الذي يبلغ 75 عاماً.

وقالت سلطات القطاع إن الانتقام الإسرائيلي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 2750 شخصا في غزة، وأصيب ما يقرب من 10000 شخص، كما أصبح 1000 آخرين في عداد المفقودين ويعتقد أنهم تحت الأنقاض.

وقد فرضت إسرائيل حصاراً كاملاً وتستعد لغزو بري لدخول غزة وتدمير حماس، التي واصلت إطلاق الصواريخ على إسرائيل منذ هجومها القصير عبر الحدود.

الهجوم البري على غزة

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن صفارات الإنذار انطلقت، اليوم الاثنين، في عدة بلدات بجنوب إسرائيل، وتم بالفعل حشد القوات والدبابات الإسرائيلية على الحدود.

وبينما تتفاقم الأزمة الإنسانية، مع نقص الغذاء والوقود والمياه، تم احتجاز مئات الأطنان من المساعدات من عدة دول في مصر، في انتظار التوصل إلى اتفاق لتسليمها بشكل آمن إلى غزة.

كما تم تعليق عملية الإجلاء لبعض حاملي جوازات السفر الأجنبية عبر معبر رفح الحدودي، وقال منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث يوم الاثنين إنه سيسافر إلى الشرق الأوسط لدعم المفاوضات بشأن إدخال المساعدات إلى القطاع.

وقال غريفيث إن مكتبه يجري "مناقشات عميقة" مع إسرائيل ومصر وآخرين، وأعلن في بيان "سأتوجه بنفسي غداً إلى المنطقة لمحاولة المساعدة في المفاوضات، ومحاولة الإدلاء بشهادتي والتعبير عن التضامن مع الشجاعة غير العادية التي تحلى بها آلاف عديدة من عمال الإغاثة الذين واصلوا المسيرة والذين ما زالوا هناك لمساعدة اللاجئين". وقال في بيان: "الناس في غزة والضفة الغربية".

وفي وقت سابق يوم الاثنين قالت مصادر أمنية مصرية لوكالة رويترز إنه تم التوصل إلى اتفاق لفتح المعبر للسماح بدخول المساعدات إلى الجيب، لكن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال في بيان: “لا توجد حاليا هدنة ولا مساعدات إنسانية في غزة مقابل إخراج الأجانب”، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاغاري، إن إسرائيل تواصل عملياتها.

هجوم إسرائيلي يُخرج مطار حلب الدولي عن الخدمة