الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:56 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة: وصول المساعدات إلى غزة هو الأولوية القصوى حاليًا

أعرب منسق الإغاثة الطارئة بالأمم المتحدة مارتن غريفيث، يوم الاثنين، عن قلقه العميق إزاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة ومصير الرهائن الإسرائيليين، بينما توقع أيضا "أنباءً طيبة" فيما يتعلق بوصول المساعدات إلى جنوب غزة من مصر.

ونقل مركز أخبار الأمم المتحدة في جنيف عن مارتن غريفيث، القول: "التاريخ يراقب"، مسلطًا الضوء على الوضع اليائس الذي يواجه حوالي مليون من سكان غزة الذين شردوا في الأيام الأخيرة، بعد أن حذر الجيش الإسرائيلي من هجوم وشيك في أعقاب الهجوم المميت الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وأضاف "إن وصول المساعدات هو أولويتنا القصوى، وقال السيد غريفيث: "إننا نجري مناقشات عميقة كل ساعة مع الإسرائيليين، ومع المصريين، ومع سكان غزة حول كيفية القيام بذلك"، مضيفًا أنه متفائل بشأن سماع "بعض الأخبار الجيدة" قريبًا بشأن إمكانية التوصل إلى حل للمشكلة.

الأسرى الإسرائيليين في غزة

وقال منسق الإغاثة الطارئة بالأمم المتحدة: "نحن نعيش في أسوأ الأوقات، أول شيء أود التأكيد عليه هو العمل غير المقبول وغير القانوني المتمثل في أخذ هؤلاء الرهائن من إسرائيل، وكثيرون منهم، بحق الله، أطفال ونساء وشيوخ ومرضى، وإبقائهم مختبئين في غزة ضد بعض الاحتمالات المستقبلية. يجب أن يتم السماح لهم بالخروج على الفور.

وفي إشارة إلى قطاع غزة، قال "ثانيا: الرد على هذا العمل الفظيع يشمل أيضاً قواعد الإنسانية للحرب، لا يمكنك أن تطلب من الناس الابتعاد عن طريق الأذى دون مساعدتهم على القيام بذلك، والذهاب إلى الأماكن التي يختارونها حيث يريدون أن يكونوا آمنين ومع المساعدات الإنسانية التي يحتاجون إليها للقيام بهذه الرحلة بأمان.. المستشفيات ينفد منها الوقود، والإمدادات تنفد في الشمال، لا يستطيع الناس التحرك دون مساعدة".

أضاف "ثالثا: نحن بحاجة إلى الوصول إلى المساعدات، إننا نجري مناقشات عميقة مع الإسرائيليين، ومع المصريين، ومع آخرين، وقد ساعدنا بشكل كبير الوزير بلينكن في رحلاته حول المنطقة، وآمل أن أسمع بعض الأخبار الجيدة هذا الصباح حول إدخال المساعدات عبر رفح، وهي إحدى نقاط العبور ولكنها مهمة، إلى غزة لمساعدة هؤلاء الملايين من الأشخاص الذين انتقلوا إلى الجنوب وكذلك أولئك الذين يعيشون هناك بالفعل. لذا، قواعد الحرب، المساعدات، الوصول".

وأعلن منسق الإغاثة الطارئة بالأمم المتحدة "سأذهب بنفسي غدًا إلى المنطقة لمحاولة المساعدة في المفاوضات، ومحاولة الإدلاء بشهادة والتعبير عن التضامن مع الشجاعة غير العادية التي تحلى بها الآلاف من عمال الإغاثة الذين واصلوا المسيرة والذين ما زالوا هناك لمساعدة الناس، في غزة والضفة الغربية".

هجوم إسرائيلي يُخرج مطار حلب الدولي عن الخدمة