الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:03 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكومة المصرية تنجح في تخفيض أسعار 7 سلع غذائية بالأسواق

السلع الغذائية
السلع الغذائية

نفذت الحكومة، مبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية، بعد اجتماعات متتالية استمرت لأسابيع بالتنسيق بين الوزارات والقطاع الخاص، لإيجاد على حل فوري لوصول أسعار المنتجات لمستويات تاريخية.

قرارات الحكومة الأخيرة لتخفيض أسعار السلع

وبدعم قرارات الحكومة، وبالتنسيق مع شركات القطاع الخاص، تم تحديد موعد بدء تخفيض الأسعار بجميع المنافذ والأسواق الخارجية بالمدن والقرى والمحافظات، مع رفع المعروض من السلع الاستراتيجية وإنعاش الأسواق.

وبدأت معدلات التضخم في مصر، في التراجع تدريجيا بداية من شهر يوليو لأغسطس وحتى سبتمبر ليتراجع المعدل وفقا للبنك المركزي المصري من 40.7% لـ 40.4% وصولا إلى 39.7% في أحدث البيانات.

وكانت هنا التساؤلات.. هل نجحت الحكومة في تخفيض الأسعار الغذائية في الأسواق والمنافذ الحكومية، لمساندة المواطن المصري وخاصة محدودي الدخل؟

شعبة المواد الغذائية تؤكد على انخفاض الأسعار

وقال هشام الدجوي رئيس شعبة المواد الغذائية بالجيزة، إن أسعار الـ 7 سلع غذائية المكونين من الزيت الخليط والمكرونة والفول والعدس واللبن والجبنة البيضاء والسكر، تراجعوا بنسب تبدأ من 15 % وتتخطى الـ 25% في المحلات التجارية بالأسواق المصرية.

وأضاف رئيس شعبة المواد الغذائية بالجيزة، في تصريح لـ الطريق، أن قرارات الحكومة بتخفيض أسعار السلع الغذائية الأكثر استخداما جاءت بالتعاون مع شركات القطاع الخاص الغذائية، التي ساهمت في تخفيض الأسعار، مؤكدا على دور القطاع الخاص في مساندة محدودي الدخل.

وذكر الدجوي، أن مبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية، يتم تطبيقها رسميا بجميع المدن والقرى والمحافظات، لتمكين كل المواطنين من الاستفادة من المبادرة الحكومية، لمساندتهم رغم التخديات الاقتصادية التي تواجهها دول العالم.

وتابع رئيس شعبة المواد الغذائية بالجيزة، أن أسعار السكر التي وصلت إلى 40 جنيها للكيلو المعبأ في الفترة الماضية، تراجع ليبدأ من 28 و29 جنيها في المحلات التجارية بالأسواق المصرية.

وعن أسعار البيض والدواجن، كشف الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، عن انخفاض أسعار كرتونة البيض الأبيض والدواجن المجمدة بواقع 25 جنيها في المحلات التجارية بالأسواق.

وذكر الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، في بيان له، أن سعر كرتونة البيض الأبيض تراجعت من 150 جنيها لـ 125 جنيها بدعم قرارات الحكومة المتخدة في مبادرة تخفيض الأسعار، ذلك مع تراجع سعر الفراخ المجمدة من 130 جنيها لـ 105 جنيهات للكيلو.

تراجع سعر السكر اليوم السبت لـ 28 جنيهًا.

انخفض سعر الزيت حجم 700 مللي ليسجل بين 30 و35 جنيهًا.

سعر لتر الزيت انخفض لمستوى يتراوح بين 38 و45 جنيهًا.

كيلو العدس المجروش تراجع إلى سعر 40 جنيهًا في الأسواق.

سعر الأرز في الأسواق تراجع ليسجل بين 18 و20 جنيهًا.

تخفيض أسعار المكرونة والعدس بنسبة تصل لـ 20%.

تخفيض أسعار الفول بنسبة تصل إلى 34%.

تخفيض أسعار الألبان بنسبة تصل إلى 14%.

اقرأ أيضا.. السكر بـ 27 جنيها.. التموين: متابعة ميدانية للتاكد من تطبيق مبادرة خفض أسعار السلع