الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:40 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ستكون نقطة فارقة.. لماذا دعا الرئيس السيسي دول العالم لحضور «قمة القاهرة»؟

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

لا شك أن "قمة القاهرة" التي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي ستكون نقطة فارقة في تاريخ القضية الفلسطينية، بعدما تعرضت لانتكاسات كثيرة منذ عام 2011.

وتأتي هذه الخطوة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وارتكابه العديد من المجازر بحق المدنيين، وهو ما أدى إلى استشهاد أكثر من 2600 وإصابة 10 آخرين غالبيتهم من النساء والأطفال.

إعادة الزخم العالمي للقضية الفلسطينية

وتهدف مصر في هذه الدعوة إلى إعادة الزخم العالمي للقضية الفلسطينية بعد تهميش استمر لعقود طويلة، نتيجة عدم قبول الجانب الإسرائيلي بالحل التفاوضي القائم على تفعيل عملية الشرق في الأوسط على أساس حل الدولتين.

دولة فلسطينية معترف بها

ومن المتوقع أن توفر "قمة القاهرة" سندًا قانونيًا لقيام دولة فلسطينية معترف بها من الأمم المتحدة ووضع حد لممارسة سياسة التهجير القسري وبناء المزيد من المستوطنات.

كما يستمر الجانب الإسرائيلي في استفزازاته ضد الفلسطينيين باقتحام المسجد الأقصى المبارك وبناء المزيد من المستوطنات وشن عمليات عسكرية على غزة والضفة والتنكيل بأهالي القدس.

دعوة الرئيس السيسي لقمة القاهرة

واستجاب عدد كبير من الدول لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور قمة القاهرة للسلام 2023، والتي ستكون بمثابة البوصلة التي تحدد مسارًا واضحًا ومحددًا لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

كما تأتي "قمة القاهرة" ضمن الجهود المكثفة التي تبذلها الدولة المصرية مع أطراف إقليمية ودولية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ووضع حد للتصعيد الجاري لحقن دماء المدنيين الأبرياء، والدفع نحو إرساء هدنة إنسانية يتم فيها إرسال المساعدات إلى المحاصرين في غزة ومحاولة الدفع لاحقًا نحو إقرار تهدئة كاملة.

ممر آمن لتقديم المساعدات

كما تحشد القاهرة الدول الغربية والإقليمية الفاعلة لدعم التحركات المصرية التي تهدف من خلالها مصر، لتوفير ممر آمن وعاجل لتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة، مع التأكيد على الرفض القاطع لأي محاولات ترمي لتصفية القضية الفلسطينية على أساس دعوات النزوح أو سياسات التهجير.

وتسعى مصر منذ بداية الأزمة في غزة بأن يظل معبر رفح البري مفتوحا للتخفيف عن الفلسطينيين ونقل المساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، وتنسق القاهرة بشكل كامل مع منظمات الأمم المتحدة والصليب الأحمر لتضمن وصول المساعدات وتوزيعها على المستحقين بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: خوفا من تجربة بعض كليات الطب.. تساؤلات عن مستقبل التعليم الصحي بمصر

موضوعات متعلقة