الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 05:52 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف انقطاع إمدادات الشرق الأوسط بسبب الصراع في غزة

أسعار النفط اليوم
أسعار النفط اليوم

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، مع تصاعد التوترات في غزة بعد مقتل المئات في انفجار بمستشفى داخل القطاع، مما أثار مخاوف بشأن احتمال انقطاع إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

أسعار النفط اليوم

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.75 دولار بما يعادل 2%، إلى 91.65 دولار للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.91 دولار، أو 2.2%، إلى 88.57 دولار للبرميل.

وأخذت الأسواق في الاعتبار علاوة المخاطر بعد مقتل مئات الفلسطينيين في انفجار بمستشفى في مدينة غزة أمس، تبعه إلغاء الأردن قمة كان من المقرر أن تستضيفها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن والزعماء المصريين والفلسطينيين.

وقال فيفيك دار، المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي، في مذكرة للعملاء، إن إلغاء القمة بين الرئيس الأمريكي والقادة العرب يقلل من احتمالات الوصول لحل دبلوماسي للصراع بين حماس وإسرائيل؛ وتشعر الأسواق بالقلق حول التهديد بشن إسرائيل هجوم بري على غزة.

وأضاف دار، إن الصراع يلوح بوصول العقود الآجلة لخام برنت إلى ما فوق 100 دولار للبرميل، في ظل زيادة خطر توسع الصراع الإسرائيلي مع حماس وربما يجذب إيران مباشرة.

وتلقت أسعار النفط الدعم أيضًا من انخفاض مخزونات الخام الأمريكية بنحو 4.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر، حسبما أفادت رويتز نقلًا مصادر السوق وفقًا لأرقام معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء؛ وكان ذلك أشد بكثير من تراجع 300 ألف برميل الذي توقعه المحللون.

وعلى جانب الطلب، أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء، أن الاقتصاد الصيني نما بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثالث، مما يشير إلى أن موجة من التدابير السياسية الأخيرة تساعد في تعزيز الانتعاش المبدئي.

وأظهرت البيانات الرسمية الصينية أيضًا، أن إنتاجية مصافي النفط في البلاد في سبتمبر وصلت إلى معدل يومي قياسي، بزيادة 12% عن العام السابق، حيث قامت مصافي التكرير بزيادة معدلات التشغيل لتلبية الطلب القوي على وقود النقل خلال عطلة الأسبوع الذهبي وتحسين التصنيع؛ إلا أن المحللين بدوا حذرين بشأن النمو الاقتصادي في الصين حيث لا يزال قطاع العقارات يشكل عائقا.

وفي الوقت نفسه، زادت مبيعات التجزئة الأمريكية أكثر من المتوقع في سبتمبر، مما عزز التوقعات برفع سعر الفائدة مرة أخرى من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي بحلول نهاية العام. ومن الممكن أن يؤدي رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم لإبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط.

أقرأ أيضا.. أسعار النفط تسجل أسرع انخفاض أسبوعي لها منذ مارس الماضي