الإثنين 4 مارس 2024 06:26 صـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أسامة كمال في رسالة لـ ضمير العالم: أنقذوا أطفال غزة من الموت جوعًا.. هذه جريمة حرب دموع وكيل النيابة نزلت وبنتي لم تنتحر.. أول تعليق من والدة نيرة صلاح طالبة العريش ”النيابة العامة” تأمر بحبس المتهمين في واقعة وفاة طالبة العريش مساعد وزير التموين يكشف موقف أسعار السلع قبل رمضان ”زراعة الشيوخ”: سعر كيلو اللحم القائم سيصل لـ130 جنيه وسعر وصوله للمواطنين بين 200 إلى 250 جنيها «القاهرة الإخبارية»: انتقادات داخل المجلس الحربي لشرط ”نتنياهو” الحصول على قائمة المحتجزين لدى حماس تعديل مواعيد النقل العام في القاهرة خلال شهر رمضان لا تحط النسور إلا على القمم.. داغر داخل تحدي العمل «القاهرة الإخبارية»: 12 شهيدًا و42 جريحًا بقصف طيران الاحتلال لمنزل في النصيرات وسط قطاع غزة نتائج مبشرة لنجاح منظومة التطوير الشامل لقطاع الغزل والنسيج.. إنفوجراف تبدأ من 2000 جنيه.. أحمد موسى يعلن توقعات زيادة أسعار أردب القمح هذا العام قصور الثقافة تواصل أنشطتها المكثفة ضمن مبادرة ”أنت الحياة” بالأقصر

خبير اقتصادي: زيادة رسوم عبور السفن بقناة السويس يزيد دخل مصر من النقد الأجنبي

خبير اقتصادي: زيادة رسوم عبور السفن بقناة السويس يزيد دخل مصر من النقد الأجنبي
خبير اقتصادي: زيادة رسوم عبور السفن بقناة السويس يزيد دخل مصر من النقد الأجنبي

قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، إن قرار هيئة قناة السويس بزيادة رسوم عبور السفن في قناة السويس بين 5% و15%، اعتباراً من منتصف يناير المقبل، هو قرار هام يصب في صالح الاقتصاد المصري، ويزيد دخل مصر من العملة الصعبة خاصة بعد أن بلغ عدد السفن التي تمر بالقناة إلى 26 ألف سفينة العام الحالي مقارنة بـ 23 ألف سفينة العام الماضي.

زيادة رسوم عبور السفن

أوضح غراب، لـ"الطريق"، أن قناة السويس أهم مصدر من مصادر مصر لزيادة الدخل القومي من النقد الأجنبي، وأنه بعد تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس وتوسعتها وإنشاء وتنفيذ قناة السويس الجديدة فقد زادت إيراداتها حيث ستحقق خلال العام الجاري 10 مليار و315 مليون دولار مقارنة بالعام الماضي 7 مليار و900 مليون دولار، موضحا أن القناة مر بها خلال العام الجاري 26 ألف سفينة بحمولات بلغت مليار و560 مليون طن العام الجاري مقارنة بـ مليار و400 مليون طن، وفقا للمصادر الرسمية.

وأشار غراب، إلى أن زيادة رسوم عبور قناة السويس بداية من يناير القادم يسهم في زيادة إيرادات قناة السويس العام القادم لما فوق 10.5 مليار دولار بكثير، موضحا أن القناة تعد أقصر طرق الشحن البحري بين أوروبا وأسيا، فهي تعد أهم ممر ملاحي عالمي ولا ينافسها أي ممر ملاحي أخر بالعالم، موضحا أن القناة الجديدة ساهمت في تسهيل حركة السفن ما ساهم في تقليل زمن العبور ليستغرق وقتا أقل ما يسهم في زيادة عدد السفن المارة من القناة وزيادة دخل مصر من العملة الصعبة.

تابع غراب، أن قرار رفع رسوم العبور بقناة السويس يتماشى مع انتعاش حركة التجارة العابرة بقناة السويس وزيادة عدد السفن المارة بها، موضحا أن القرار جاء في توقيت مناسب، كما أن قناة السويس تعتمد على دراسات مستفيضة للسوق الملاحية وكفاءات بإدارة التخطيط والبحوث، وكل ما يصدر عنها من قرارات هامة تصب في صالح الاقتصاد المصري وزيادة الدخل القومي .

اقرأ أيضا خبير اقتصادي يكشف عن المكاسب الاقتصادية من تطبيق التبادل التجاري بين مصر وتركيا بالعملات المحلية

موضوعات متعلقة