الطريق
الأحد 12 مايو 2024 02:44 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقص السلع وغلاء الأسعار.. خبير اقتصادي يكشف 3 أسباب وراء نقص المعروض في الأسواق

أسباب نفص المعروض من السلع
أسباب نفص المعروض من السلع

تعتبر ظاهرة ارتفاع الأسعار قضية حساسة في مصر وتشكل تحديًا كبيرًا للحكومة والمؤسسات الرسمية، إذ يتساءل النواب عادة عن الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وعن التدابير والسياسات التي تتخذها الحكومة للسيطرة على الأوضاع والحد من ارتفاع الأسعار.

ويعكس اهتمام البرلمان والشارع المصري بظاهرة غلاء الأسعار القلق من تزايد تكلفة المعيشة وتأثيرها على حياة المواطنين، حيث يتمثل هذا القلق في تقديم طلبات إحاطة وبيانات عاجلة لاستجواب وزير التموين بشأن الأسباب والتدابير التي اتخذتها الحكومة لمعالجة هذا التحدي.

البحث عن الأسباب الحقيقية

غالبًا ما يكون ارتفاع الأسعار متعدد الأسباب ويمكن أن يكون متأثرًا بعوامل عدة مثل التضخم، تقلبات أسعار الصرف، ارتفاع أسعار الوقود، زيادة تكاليف الإنتاج والنقل، وعوامل دولية مثل التحديات التجارية والسياسات العالمية، ومن المهم بالنسبة للحكومة والبرلمان أن يفهموا هذه الأسباب بشكل دقيق ويعملوا على تطبيق سياسات تقليل التأثيرات السلبية على المواطنين.

تجدر الإشارة إلى أن مكافحة ظاهرة غلاء الأسعار تتطلب جهدًا شاملاً يشمل تحسين الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار، ودعم الإنتاج المحلي وزيادة الإنتاجية، وتعزيز الشفافية ومكافحة التلاعب بالأسعار، وتحفيز الاستثمار في القطاعات الزراعية والصناعية، وتقوية السياسات الاقتصادية بما يسهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

كما يتطلب التحكم في غلاء الأسعار جهودًا مشتركة من الحكومة والمؤسسات والشركات والمجتمع المدني، لذلك، يجب أن تتخذ الحكومة إجراءات فعالة للرقابة على الأسواق وضمان توفر السلع الأساسية بأسعار معقولة، وفي الوقت نفسه، يجب على الشركات والتجار الالتزام بأسعار عادلة والامتناع عن التلاعب بالأسعار.

3 أسباب وراء الأزمة

بدوره، كشف الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، عن أن ارتفاع أسعار السلع في مصر يعود لأسباب عدة، منها أزمة الدولار، ثم التضخم، وأخيرا نقص المعروض من السلع.

وبين النحاس في تصريحات لـ "الطريق" أن نقص المعروض من السلع يرجع لـ 3 أسباب رئيسية هي، تتمثل في التغيرات المناخية وما نتج عنها من قلة إنتاجية المحاصيل والخضروات؛ نتيجة التقلبات في الأحوال الجوية والتغيرات المناخية التي تؤثر على الإنتاج الزراعي مما أد إلى نقص في الإمدادات الغذائية وزيادة أسعار السلع.

ولفت النحاس إلى أن ثاني الأسباب التي أدت إلى نقص المعروض من السلع داخل السوق المحلي يتمثل في زيادة أعداد الوافدين من الدول المجاورة مثل السودان وغيرها من الدول الشقيقة ونزوحهم إلى مصر، مشيرا إلى أن هذه الزيادة في عدد السكان يزيد من الطلب على السلع والخدمات، مما يضغط على المعروض ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

أما ثالث الأسباب فيرى الخبير الاقتصادي أنها تتمثل في زيادة أعداد السائحين بعد تعافي قطاع السياحة في مصر، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع في أعداد السياح يؤثر على المعروض في السوق المصرية، حيث يزيد الطلب على السلع والخدمات، مما يساهم في زيادة الضغط على الأسعار.

ونوه النحاس إلى أن تلك العوامل تجتمع معًا لتسبب ارتفاع أسعار السلع في مصر، مما يمثل تحديات اقتصادية تتطلب تدابير للتصدي لها وضمان توفير السلع الأساسية بأسعار معقولة للمواطنين، مشددا على ضرورة أن تكون هناك رؤية للتعامل مع هذه التحديات بدلا من الاعتماد على المخزون الاستراتيجي الذي تمتلكه الدولة.

اقرأ أيضا:

بعد أيام من تطبيق مبادرة خفض أسعار السلع.. متى يشعر المواطن بتحسن أوضاعه؟