الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:05 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد سخرية السيسي من مخططاتهم.. كل ما تريد معرفته عن صحراء النقب داخل إسرائيل

صحراء النقب
صحراء النقب

تزايد البحث بشكل كبير عن "صحراء النقب"، وذلك بعد حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عنها، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني.

وسخر الرئيس السيسي، خلال حديثه من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ومخططاتهم لتهجير الفلسطينيين، قائلًا: "إذا كان هناك فكرة لتهجير الفلسطينيين فتوجد صحراء النقب في إسرائيل".

وتابع السيسي: "هناك صحراء النقب، حتى تنتهي إسرائيل من مهمتها المعلنة في تصفية المقاومة أو الجماعات المسلحة حماس والجهاد الإسلامي ثم يتم إعادتهم مجددا مرة أخرى".

لا لتهجير الفلسطينيين

وأكد السيسي، أن مصر ترفض تمامًا تصفية القضية الفلسطينية بالأدوات العسكرية أو أي محاولات لتهجير الفلسطينيين قسريًا من أرضهم، أو أن يأتي ذلك على حساب المنطقة.

وأشار إلى أن مصر ستظل على موقفها الداعم للحق الفلسطيني المشروع في أرضه ونضال الشعب الفلسطيني، موضحًا أن تصفية القضية الفلسطينية في غاية الخطورة.

وتابع: "نرى أن ما يحدث في غزة الآن ليس فقط الحرص على توجيه عمل عسكري ضد حماس، وإنما محاولة لدفع السكان المدنيين إلى اللجوء للهجرة إلى مصر".

أين تقع صحراء النقب؟

صحراء النقب أو السبع أو شرق سيناء، هي منطقة صحراوية تقع في غرب آسيا، وهي جغرافيًا تعد جزءًا من شبه جزيرة سيناء وحدّها الشرقي الصدع الآسيوي الإفريقي المامثل بوادي عربة.

كانت صحراء النقب جزءًا من فلسطين وتقع اليوم ضمن حدود دولة إسرائيل السياسية، ونصف سكانها من البدو العرب الذين بقوا في هذه المنطقة بعد حرب 1948.

وتبلغ مساحتها 14 ألف كيلو متر مربع، ويسكنها عدد كبير من القبائل والعشائر العربية وترتبط ارتباطًا اجتماعيًا بقبائل سيناء وشبه الجزيرة العربية والأردن.

سمات صحراء النقب

وتعتبر طبيعة المنطقة صحراوية جافة باستثناء الجزء الشمالي "قضاء بئر السبع"، كما تتميز النقب بمناخها الصحراوي وقلة سقوط الأمطار والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة.

وترتفع درجة الحرارة في صحراء النقب صيفًا إلى 50 درجة مئوية، وتنخفض شتاءً فتصل إلى 7 درجة مئوية.

تعداد البدو في النقب

ويبلغ تعداد البدو في منطقة النقب 317 ألف نسمة، وتحاول الحكومة الإسرائيلية إسكان اليهود القادمين من الشرق خاصة دول العالم النامية فيها، بهدف منع البدو من تشكيل قوة خطر تهدد أمن الدولة.

اقرأ أيضًا: رسائل الرئيس السيسي اليوم مع المستشار الألماني حول الأوضاع في غزة

موضوعات متعلقة