الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:10 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«وصمة عار في تاريخ الإنسانية» .. دول المنطقة تٌعلن الحداد ومظاهرات شعبية تنديدًا بجرائم الاحتلال

شهداء مجزرة مستشفى المعمداني
شهداء مجزرة مستشفى المعمداني

اتشحت الدول العربية والإسلامية بالسواد، حداداً على روح شهداء مجزرة مستشفى المعمدانى، التي قصفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي دون رحمة ولا شفقة، وقتل بدم بارد وكان أغلبهم من الأطفال والنساء، المشاهد التى ادمت القلوب بالمنطقة، إذ اتخذت الحكومات والشعوب موقفا موحدا من العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع عزة.

ومن خلال هذا التقرير يستعرض لكم"الطريق"، الدول العربية التي أعلنت عن حالة الحداد تضامنا مع غزة وتنديدًا بالقصف الذي تعرض له مستشفى المعمداني ما أسفر عن استشهاد حوالي 500 شخص.

فلسطين

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن فترة حداد عامة لمدة ثلاثة أيام وتنكس الإعلام، تكريما لشهداء مجزرة مستشفى المعمداني وجميع شهداء الشعب الفلسطيني.

مصر

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن حالة الحداد العام في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أيام، حيث نشرت الرئاسة المصرية خلال بيان له عبر فيسبوك أمس الأربعاء، أن ذلك يأتي حدادا على أرواح الضحايا الأبرياء لجريمة قصف المستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة وعلى جميع الشهداء من أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق.

جامعة الدول العربية

وتضمنت جامعة الدول العربية بتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام، تعبيرًا عن الحداد على سقوط المئات من الشهداء والجرحى في مجزرة مستشفى المعمداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، عن استيائه منصة«أكس» كاتبا: «كيف يمكن لأي عقل من جهنم أن يقصف مستشفى يضم مرضى معزولين عن عمد؟ نحن نوثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون من عقابهم، ويجب على الغرب أن يتدخل فورًا لوقف هذه المأساة».

تركيا

نشر الرئيس التركي رجب طيب أردغان، أمس الأربعاء، عبر منصة "أكس"، كاتبا :" نحن في تركيا نشعر في داخل قلوبنا بحجم الآلام الكبيرة التي يعيشها أشقاؤنا الفلسطينيون، لذا تم إعلان الحداد الوطني في بلادنا لمدة 3 أيام احتراما لآلاف الشهداء، ومعظمهم من الأطفال والمدنيين الأبرياء".

العراق يعلن الحداد

كما أعلن باسم العوادي، المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية، عن فترة حداد عام في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أيام، تعبيرًا عن الولاء والاحترام لأرواح الأبرياء الذين سقطوا ضحايا هذه الجريمة البشعة.

وأكد "العوادي"، أن الحكومة العراقية تدين بأشد العبارات القصف الإسرائيلي، وتصف الجريمة بأنها انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني، ودعا رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الموظفين والمنتسبين إلى تنفيذ وقفة تضامن وحداد اليوم.

الأردن احتجاجات في محيط السفارة الإسرائيلية

وكانت للأردن تعبر أخر عن حزنهم على الأشقاء في عزة، حيث أصدر بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني، قرارًا بإعلان الحداد العام في المملكة لمدة ثلاثة أيام.

وشهدت العاصمة عمان احتجاجات في محيط السفارة الإسرائيلية، وحاول بعض المحتجين اقتحامها، ووصفوا ما حدث لمستشفى المعمداني بالمجزرة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل واستهدفت المدنيين الأبرياء والمصابين والمرضى.

موريتانيا تدين المجزرة الإسرائيلة

أدانت موريتانيا المجزرة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل في المستشفى المعمداني في غزة، كما أصدرت وزارة الخارجية بيانًا تعلن فيه عن حالة الحداد على أرواح ضحايا هذا الاعتداء وتنكيس الإعلام لمدة ثلاثة أيام.

كما شهدت نواكشوط استمرار احتجاجات العشرات من الموريتانيين أمام السفارة الأمريكية.

لبنان .. وصمة عار في تاريخ الإنسانية

وو صف نجيب ميقاني، رئيس الحكومة اللبنانية، الاعتداء على مستشفى المعمداني بالمجزرة الوحشية ووصمة عار في سجل الإنسانية، حيث أعلن عن حداد وطني في لبنان تكريمًا للشهداء والضحايا الذين يتعرضون للمجازر والاعتداءات التي يرتكبها العدو الإسرائيلي.

وأكد" ميقاتي"، في المذكرة إلى ضرورة تنكيس الأعلام المرفوعة على المؤسسات الرسمية والبلديات، وتعديل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون لمواءمتها مع هذا الحدث.

اقرأ أيضا: «الوشاح الفلسطيني والحداد» رسالة تضامن من طلاب مصر إلى قطاع غزة.. صور

موضوعات متعلقة