الطريق
الأحد 12 مايو 2024 12:14 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي الرسائل التي يحملها الشال الفلسطيني بعد العدوان على غزة؟

الشال الفلسطيني
الشال الفلسطيني

من المعروف ان كل دولة تخنلف عن الآخرى، من حيث العادات والتقاليد المتنوعة أو الزي الرسمي الخاص بها، بجانب اختلاف الألوان من دولة لأخرى، لأنه يعبر كل منهم عن ثقافة معينة، إذ يغلب على «الشال» الفلسطيني، اللون الأسود، كرمز للتعبير عن المساندة الصامتة للقضية الفلسطينية أمام الاحتلال الإسرائيلي.

وقد ارتبط الكوفية الفلسطينية أو مايسمي بـ "الشال الفلسطيني"، إلي ثورة 1936م عندما كان يرتديها زعماء الثورة، حتي لم يستطيع أحد التعرف عليهم من رجال الاحتلال في الماضي.

ومع مرور الوقت أصبح الشال الفلسطيني رمزًا إلي الثورة الفلسطينية المعاصرة، وظهر الثوار يرتدينه بشكل كبير في كل الانتفاضات، لحين أصبح رمز لقضية فلسطين في العالم كله، وبعد الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، وراح عدد كبير من الشهداء والجرحى، قد ترك بصمة واضحة في الدول العربية والعالم، أنه الشال الفلسطيني، الذي التفّت بالأعناق في كافة دول العالم، مع ظهور المسيرات المؤيدة والمتضامنة مع الشعب الفلسطيني.

بما أن شال وعلم فلسطين هي الأكثر انتشارا في الوقت الحالي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإنه كان من الضروري توضيح ماذا يتضمن الزي التاريخي الذي طالما ما يعبر عن الثقافة الأكثر قمعا وقهرا في الوقت الحالي.

يضم الشال الفلسطيني أجزاء مختلفة، لذلك يوضح أجزاء هذا "الحطة"، وتكون كل غرزة مرسومة عليه، تمثل رمز معين، يقصد به قوة الشعب الفلسطيني، مثل ورق الزيتون كجزء من المثابرة والمقاومة، ترجع لشجر الزيتون أساس الأراضي الفلسطينية ورمز لثقافتها.

وأما غرزة الشبك الموجود في الشال، ترمز لشبكة صيد الأسماك، حتي تظهر مدي القرب ما بين البحار الفلسطيني والبحر الأبيض المتوسط.

و الغرزة التي تمثل الخط العريض ترمز للطريق التجاري، الذي يمر من خلال لفلسطين، لتعزز تاريخ التجارة، وتبين أيضا علامة السفر والتبادل الثقافي.

شال فلسطين

يذكرأن شال فلسطين بألوانه الأبيض والأسود، قد يرمز للتناغم بين الأرض و الطبيعة، وبالإضافة إلي أنه يرمز لليل والنهار.

اقرأ أيضا: «متعيطش يا زلمة كلنا شهداء».. فيديو يثير الحزن لأحد الناجين من القصف الإسرائيلي على غزة