الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:45 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«وزير التجارة»: مصر الأولى عالميًا في إنتاج التمور.. وتستحوذ على 24% من الإنتاج العربي

إنتاج التمور
إنتاج التمور

أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة اهتمام الحكومة المصرية بصناعة نخيل التمر باعتبارها أحد القطاعات الواعدة التي تساهم من خلال مشروعات التحديث واسعة النطاق في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وزيادة الصادرات وخلق فرص العمل، وذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية حيث يتم الاهتمام بأشجار النخيل والتمور بما في ذلك إنشاء أكبر مزرعة نخيل في العالم بإجمالي 2.3 مليون نخلة في توشكي والمنطقة منطقة العوينات.

محصول التمور في مصر

وقال الوزير إن محصول مصر من نخيل التمر محصول استراتيجي، حيث يحتل إنتاج مصر المرتبة الأولى على مستوى العالم، ويمثل 18% و24% من إنتاج الدول العربية، كما يتجاوز عدد نخلة التمر المثمرة ما يقارب 16 مليون شجرة، فيما نوه إلى أن اهتمام الوزارة بإعادة تأهيل المصانع القائمة وإنشاء مصانع حديثة تهدف إلى تعظيم القيمة المضافة والاستفادة من فائض التمور، مشيراً إلى أن عدد المنشآت الصناعية العاملة في مجال تصنيع وتعبئة التمور يبلغ نحو 142 منشأة ويوجد نحو 24 مصنعاً قائماً. ومصدري التمور.

وأضاف الوزير أن الدولة حريصة على تعزيز صادرات مصر من خلال تقديم حوافز للتصدير، وأن مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي ومركز التكنولوجيا والابتكار الصناعي بالوزارة ينفذان حاليا مشروعا لتطوير سلسلة القيمة في مصر للتمور في واحة سيوة وإنشاء علامة تجارية موحدة.

اقرأ أيضًا.. الصناعة تمنح جمعية المصنعين ورجال الأعمال التركية أراض بالمجان وإعفاء ضريبي لمدة 10 سنوات

موضوعات متعلقة