الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:43 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد أول رد من زوجة عصام صاصا بعد الإفراج عنه: ”روحي رجعتلي”

إطار جديد وحل للدولتين.. ماذا ينتظر غزة بعد دعوة الرئيس السيسي إلى قمة القاهرة للسلام؟… خاص

غزة
غزة

كشف الدكتور أيمن الرقيب، القيادي بحركة فتح الفلسطينية وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، عن السيناريوهات التي يأمل العالم تحقيقها بعد قمة القاهرة للسلام المنتظر عقدها غدًا السبت.

ويأتي ذلك بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي دول العالم إلى عقد قمة مصر الدولية للسلام تحت إطار الوصول إلى حلول للأزمة الفلسطينية.

وقال الرقيب، في تصريح خاص لـ "الطريق"، إن قمة مصر الدولية للسلام ستكون تحريك لملف القضية الفلسطينية، ومحاولة الوصول إلى السلام، مشيرًا إلى أنه في حال نجاح ذلك سيكون هذا إطار جديد نحو حل القضية الفلسطينية.

وأكد أنه هناك نقص كبير في المواد الغذائية الموجودة حاليًا في غزة، فضلًا عن قرب انتهاء المواد الطبية حتى الشاش"، متمنيًا نجاح دخول المساعدات عبر معبر رفح بشكل عاجل.

وتنعقد قمة مصر الدولية للسلام، في العاصمة الإدارية غدًا السبت، لبحث مستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام، وقد أكدت وسائل إعلام مصرية عن مشاركة 31 دولة و3 منظمات دولية حتى الآن في القمة.

وتنطلق القمة في العاصمة الإدارية، بمشاركة العديد من الدول، لمناقشة خفض التصعيد في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية.

وسيكون هناك مشاركة واسعة لقمة القاهرة للسلام في العاصمة الإدارية، استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، فضلًا عن حضور رؤوساء كلاً من قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والكويت والسعودية والعراق وإيطاليا وقبرص، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس: "قد نجد تسويف عدة أيام من الجانب الإسرائيلي، قبل حل هذه الأزمة".

وفي وقت سابق، أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن إسرائيل ستسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر منفذ رفح، وستقتصر المساعدات على الغذاء والماء والدواء.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مؤتمر صحفي له، إن إسرائيل وافقت على إدخال المساعدات للمدنيين في قطاع غزة، مشيرا إلى أن أمريكا ستقدم 100 مليون دولار مساعدات للضفة الغربية وقطاع غزة.

ويأتي هذا التوافق بعد ضغوط مصرية ودولية على إسرائيل، حيث كانت إسرائيل قد رفضت في وقت سابق إدخال أية مساعدات إنسانية من أراضيها إلى قطاع غزة ما لم تتم إعادة المختطفين.

اقرأ أيضًا: نائب وزير الخارجية السابق لـ «الطريق»: إسرائيل مستمرة في اجتياح قطاع غزة ولا يوجد ما يُبشر بوقف إطلاق النار

موضوعات متعلقة