السبت 2 مارس 2024 03:41 مـ 21 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحدث الرئاسة يكشف سبب عدم صدور بيان ختامي لقمة القاهرة للسلام

المستشار أحمد فهمي
المستشار أحمد فهمي

قال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن انعقاد قمة القاهرة للسلام، ومشاركة عدد كبير من قادة العالم، يأتي بمثابة تأكيد ودليل قوي على قوة مصر ودورها المحوري إقليميا.

وكشف أحمد فهمي، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية صدى البلد" مع الإعلامي احمد موسى، سبب عدم صدور بيان ختامي مشترك لقمة القاهرة للسلام.

وأوضح المتحد باسم رئاسة الجمهورية: "عدم صدور بيان ختامي لا يعني فشل القمة، ومجلس الأمن في عدة مرات لم يصدر أي بيان ختامي للقمم التي عقدها، بل هناك توافق بين المشاركين في قمة القاهرة للسلام في عدة نقاط .

اقرأ أيضًا: قمة القاهرة للسلام .. ملك الأردن وأمير قطر ووزيرة خارجية فرنسا أبرز المشاركين

وأضاف أنه لا يوجد تطابق في وجهات النظر السياسية، والهدف من قمة القاهرة للسلام هو حشد المجتمع الدُّوَليّ بشأن ما يحدث في قطاع قطاع غزة، مشيرا إلى أن لا يوجد أي خلاف بين المشاركين في قمة القاهرة بشأن دخول المساعدات لقطاع غزة.

وتابع: احترام حقوق المدنيين وحل الدولتين كان من أهم نقاط التوافق بين المشاركين في قمة القاهرة للسلام، معقبًا: "القمة نجحت في العديد من النقاط المختلفة"، مؤكدا أن نقاط الخلاف بين المشاركين في قمة القاهرة للسلام هو مستوى الإدانة لأحد الأطراف، مؤكدًا أن مصر أشهدت العالم على موقفها الواضح ورفضها لتهجير أهالي غزة إلى سيناء.