الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:22 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تتحدث مع أطفالك عن العدوان الإسرائيلي على غزة؟

التحدث مع الأطفال عن العدوان الإسرائيلي على غزة
التحدث مع الأطفال عن العدوان الإسرائيلي على غزة

يشاهد الأطفال بالتأكيد حول العالم ما يجري داخل قطاع غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، الذي يواصل قصف القطاع بما فيه من مدنيين أطفال ونساء وكبار السن، الأمر الذي يساعد في خلق وبلورة عدة اسألة بداخلهم، يبحثون عن إجابات لها وذلك بغرض فهم مجريات الأمور، ما يتطلب البحث عن الكيفية السليمة التي من المفترض اتباعها عند التحدث مهم عن العدوان الإسرائيلي بحق القطاع الأعزل.

كيفية التحدث مع الأطفال عن العدوان الإسرائيلي على غزة

عندما يتعلق الأمر بمناقشة الأحداث العنيفة مع الأطفال، فإنه من المهم أن نتبع بعض الإرشادات الأساسية للتعامل مع هذا الموضوع الحساس، تفضل هنا بعض الأفكار التي يمكن أن تساعدك في توجيه محادثاتك مع أطفالك بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة وهي كالتالي وفق مواقع NPA، health children، وaskall:

ارشادات عند التحدث مع الأطفال عن العدوان الإسرائيلي على غزة

1. توفير مساحة آمنة للحوار: قد يشعر الأطفال بالقلق والخوف بشأن الأحداث العنيفة التي تمارسها قوات الاحتلال داخل قطاع غزة، لذلك قم بتوفير بيئة آمنة وداعمة حيث يشعرون بالراحة في التعبير عن مشاعرهم وطرح أسئلتهم.

2. فهم مستوى تطورهم: استخدم لغة ملائمة لعمر الطفل ومستوى إدراكه، لذلك قد يحتاج الأطفال الصغار إلى شرح بسيط وتفصيلي للأحداث، بينما قد يكون الأطفال الأكبر سعيدين بالمزيد من التفاصيل والمناقشة.

3. الاستماع بعناية: استمع بعناية إلى أطفالك ودعهم يعبرون عن مشاعرهم بحرية. قد يكونون عاطفيين أو غاضبين، وهنا يأتي دورك في تقديم الدعم والتوجيه.

4. توضيح الحقائق: يمكن للأطفال أن يحدثوا أفكارًا خاطئة أو تضخيمًا للأحداث. قدم لهم معلومات دقيقة وصحيحة بحيث يتمتعون بفهم أفضل للوضع على أساس الحقائق المتاحة.

5. التركيز على الأمن والرعاية: اشرح للأطفال أن مهمتنا الأساسية هي حمايتهم ورعايتهم. تعزز شعورهم بالأمان من خلال بناء على أماكن الدعم الموجودة في حياتهم مثل الأهل والمدرسة والأصدقاء.

6. تشجيع التعبير الإبداعي: قد تكون الحوادث العنيفة مصدر قلق واضطراب للأطفال. قد يساعد التعبير الإبداعي، مثل الكتابة أو الرسم، على تجاوز المشاعر السلبية والعمل على تعزيز مشاعر الأمل والشفاء.

7. العناية بالعافية العاطفية: ضمن بعض النشاطات التي تعزز الصحة العقلية والعاطفية مثل الاسترخاء والقراءة أو ممارسة التمارين الرياضية البسيطة. تذكر أن الأطفال بحاجة إلى قناعة بأنهم يعنى لك وأنك هنا لدعمهم في أي وقت.

إذا كنت غير قادر على الإجابة على بعض أسئلتهم، لا تتردد في أن تعترف بذلك وتشجعهم على البحث عن المعلومات من مصادر موثوقة. يهم الأطفال نمو مفهومهم للأحداث عن طريق الحوار المفتوح والاستماع إلى آرائهم. تذكر دائمًا أن دعمك وتوجيهك يلعبان دورًا مهمًا في تأثيرهم النفسي والعاطفي في ظل الأحداث الصعبة.

اقرأ أيضاً: سجدة شكر أمام معبر رفح بعد دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة