الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:14 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 فوائد للنوم مجددا بعد الاستيقاظ صباحا

النوم بعد الاستيقاظ
النوم بعد الاستيقاظ

يعتبر النوم الجيد والاستيقاظ في الصباح من العادات الصحية الهامة للحفاظ على الصحة، ولكن هناك من يستيقظ صباحا ثم يعود للنوم مرة الأخرى، قد يكون من منطلق الشعور بالكسل أو التعب، الأمر الذي يعتبره خبراء الصحة من الأمور الجيدة التي تنطوي على عدد من الفوائد على الصحة.

فوائد النوم بعد الاستيقاظ

وفق موقع health line، فإن النوم مرة أخرى صباحا بعد الاستيقاظ من النوم يعود بفائدته على صحة القلب، كما يمكن أن يحسن من الحالة النفسية، وتتمثل بعض فوائد النوم بعد الاستيقاظ صباحًا في الآتي:

فوائد النوم بعد الاستيقاظ صباحا

1. زيادة الطاقة: يمنحك النوم الكافي في الليل شعورًا بالنشاط والطاقة خلال يومك. يساعد النوم الجيد في تجديد القوى واستعادة التركيز والانتباه، مما يجعلك أكثر إنتاجية وفعالية في أعمالك اليومية.

2. تعزيز الصحة العقلية: يرتبط نقص النوم بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب واضطرابات القلق. على الجانب الآخر، يمكن أن يساهم النوم الجيد في تحسين المزاج والعملية الإدراكية وتعزيز الصحة العقلية بشكل عام.

3. تعزيز الجهاز المناعي: يعتبر النوم حيويًا لنظام المناعة لدينا. يساعد النوم الجيد في تعزيز قدرة جهازنا المناعي على محاربة الأمراض والعدوى. إذا لم تحصل على قدر كافٍ من النوم، فقد تكون عرضة للاصابة بالأمراض بسهولة أكبر.

4. تحسين الذاكرة والتركيز: يعزز النوم الجيد التركيز والانتباه، ويساهم في تحسين الذاكرة وعمليات التعلم. فمن المهم أخذ قسط كافٍ من النوم للمساعدة في ترقية وظائف الدماغ.

5. دعم صحة القلب: له تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية. إذ أظهرت الدراسات أن الحصول على نوم كافٍ يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والكولسترول.

تذكر أن النوم الجيد له أيضًا العديد من الفوائد الأخرى على الصحة العامة والعافية. يوصى بتحسين جودة النوم باتباع نمط حياة صحي، مثل تحديد ساعة نوم منتظمة، واستخدام السرير لأغراض النوم فقط، وتجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، والمحافظة على بيئة هادئة ومريحة للنوم.

اقرأ أيضاً: منها ممارسة الرياضة.. 5 أنشطة يومية تحسن جودة النوم