الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:43 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدا.. المعتز بالله يوقع «المسرح المصري القديم» بمبنى قنصلية وسط البلد

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يوقع الدكتور عمر المعتز بالله، كتابه الجديد «المسرح المصري القديم»، الصادر عن دار العين للنشر والتوزيع، غدا الاثنين، في تمام الساعة السابعة مساء بمبنى قنصلية في وسط البلد.

ويناقش الكتاب، كل من، الدكتور خالد غريب رئيس قسم الأثار اليونانية الرومانية، بكلية الأثار جامعة القاهرة، والمخرج المسرحي عصام السيد.

المسرح المصري القديم

ويقدم المؤلف، في كتابه، نسقا فلسفيا تاريخيا تتضافر فيه العقيدة المصرية القديمة وما أنتجته من فنون وأدب، عبر تحرير الفضاءات الأثرية من جمودها وإكسابها خاصية البعد الرابع الزمني"، مدعما بأدلة أثرية من برديات درامية، التي فيها ما يقودنا إلي تأصيل فن المسرح كمنتج حضاري مصري.

نشأة المسرح المصري القديم

يكشف الدكتور عمر المعتز بالله، عن أن عالم المصريات الفرنسي "إيتين دريتون" يرجع ظهور المسرح في مصر القديمة إلي عام 3200 قبل الميلاد، حيث يشاركه في هذا الرأي العالم الألماني "كورت زيته"، لكن يري العالم الآثاري "روسن" أن المسرح قد ظهر في مصر قرابة عام 3000 قبل الميلاد.

ويشدد المؤلف على أنه، أيا كان التاريخ الذي يتباحثون فيه وفي دقته فهو في كل الأحوال يشير إلي أن ميلاد المسرح في مصر حدث منذ قرابة خمسة آلاف عام تقريبا، والذي يعد أنه يعد الأقدم في العالم القديم إذا ما قورن بظهور المسارح العالمية الشرقية منها والغربية، حيث أشار في كتاباته إلي قيام كهنة مصر القديمة بطقوس دينية عبر ما سماه "العروض التمثيلية"، حيث استمدوا عبرها قصصهم من الأحداث الدرامية بالديانة المصرية القديمة.

اقرأ أيضا.. صدور الترجمة العربية لكتاب «زمن السحرة.. العقد الذهبي للفلسفة»