الإثنين 4 مارس 2024 07:53 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«جوجل» يعطل بيانات الخرائط في غزة خلال عدوان الجيش الإسرائيلي على فلسطين

جوجل مابز_مصدر الصورة_جيتي
جوجل مابز_مصدر الصورة_جيتي

قامت شركة جوجل بتعطيل ظروف حركة المرور المباشرة مؤقتا على تطبيقات خدمة الخرائط الخاصة بها، جوجل مابز وويز في غزة حسبما أكدت شركة التكنولوجيا في الوقت الذي تستعد فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي لغزو بري محتمل لغزة.

وقال متحدث باسم خرائط جوجل، إنه كما فعلنا سابقا في حالات الصراع واستجابة للوضع المتطور في المنطقة، قمنا مؤقتا بتعطيل القدرة على رؤية ظروف حركة المرور المباشرة ومعلومات الانشغال مع مراعاة سلامة المجتمعات المحلية، حيث إن الشركة استشارت عدة مصادر شملت السلطات الإقليمية والمحلية لإجراء التقييم، وفقا لما جاء بشبكة أخبار CNN.

ورغم ذلك لم تذكر جوجل ما إذا كان سيتم تعطيل الأدوات لدى قوات الاحتلال الإسرائيلي أو غزة أو كليهما، ولم يذكر أيضا ما إذا كان هذا الإجراء قد تم بناء على طلب من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

في الوقت ذاته ذكرت صحيفة رويترز أن جوجل اتخذت خطوة مماثلة العام الماضي بعد غزو روسيا لأوكرانيا في أوكرانيا، وقامت جوجل بتعطيل بيانات السيارة في الوقت الفعلي مؤقتا.

وأشارت شبكة أخبار CNN إلى أن شركة جوجل إلى أنه يمكن لأي شخص أن يتنقل إلى مكان معين سيظل يحصل على الطرق ومناطق الوصول المتوقعة التي تأخذ ظروف حركة المرور الحالية في الاعتبار.

وأوضحت شبكة أخبار CNN في تقريرها، أن شركة جوجل استحوذت على خدمة الخرائط الإسرائيلية "ويز" في عام 2013 ودمجت فريقي المنتج في عام 2022، وجاء قرار الشركة تزامنا مع تداعيات الحرب التي شنتها إسرائيل على الشعب الفلسطيني.

في الوقت ذاته تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي استهداف أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والتي بدأت منذ يوم السابع من أكتوبر الحالي ومستمرة حتى اللحظة والتي راح ضحيتها الآلاف الضحايا والمصابين.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع الخوف والصدمة بعد مأساة غزة؟

موضوعات متعلقة